الطريق
الأحد 12 مايو 2024 01:18 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ليس نبيًا وديكتاتور ونرجسي”.. فنانين ومشاهير هاجموا محمد صبحي

محمد صبحي
محمد صبحي

تصدر الفنان محمد صبحي مؤشرات الأكثر بحثًا على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي بعد الهجوم عليه من المستشار ترك آل الشيخ، وأثار هذا الهجوم جدلًا واسعًا بين رواد السوشيال ميديا وخاصة بعد رد الفنان محمد صبحي.

ولم يكن هذا هو الهجوم الأول الذي يتعرض له الفنان محمد صبحي، بل واجه خلال مشواره هجومًا كبيرًا من عدد من الفنانين والمشاهير، وذلك رغم مسيرته الفنية الحافلة بالإنجازات سواء فى السينما أو المسرح أو الدراما، ونستعرض فى السطور القادمة أبرز من هاجموا الفنان محمد صبحي وتفاصيل هجوم المستشار ترك آل الشيخ ورده عليه.

صبري فواز: لا أحب فنه ولا إنسانيته

من الفنانين الذين شنوا هجومًا على محمد صبحي كان الفنان صبري فواز، حيث كشف خلال لقائه التلفزيوني فى برنامج "شيخ الحارة والجريئة" أنه لا يحب محمد صبحي سواء على المستوى الفني أو الإنساني، وعندما سئل فواز في البرنامج عن سبب عدم حبه لمحمد صبحي، أجاب أن ذلك يعود إلى تصرفات صدرت منه تجاه بعض الزملاء لم تعجبه، إلى جانب مواقف شهدها بنفسه، دون أن يتطرق لها، وأضاف: "لا أحب طريقة عمل محمد صبحي، ولكني أحترمه كمخرج مسرحي كبير وكممثل كويس"، بحسب تعبيره.

محمد صبحي ليس نبيًا وغير معصوم من الانتقاد

وقد هاجم الشاعر والسيناريست الشهير أيمن بهجت قمر، الفنان محمد صبحي وقال السيناريست الشهير أن محمد صبحي ليس نبيًا وأنه غير معصوم من الانتقاد، وكتب في تعليق عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "محمد صبحي ليس نبيًا، أي حد في العالم يُنتقد.. أنا أيضًا لا أحب محمد صبحي بدون لينين الرملي.. بالنسبة لي هو بدون لينين صفر كبير"، كما أوضح أيمن بهجت قمر في منشور له أن رأيه السابق جاء في صفحة خاصه عند صديق، ثم كرر أنه غير مقتنع بمحمد صبحي كممثل من دون المؤلف الراحل لينين الرملي، وأردف: "بالنسبة لي تجربة صبحي هي لينين وغير كده لا.. اللهم إلا قليل من الأعمال وله كل احترام أكيد".

اتهمه النقاد بأنه ديكتاتور وفنان شهير وصفه بالغرور

وصف بعض النقاد المسرحيين الفنان الكبير محمد صبحى بأنه مثل الديكتاتور، وتسبب ذلك فى خصومة كبيرة مع زملائه؛ حيث اتهمه العديد من الممثلين بكسر كرامتهم عن قصد وكان أول ضحاياه صديق بداية مشوار حياته الفنية الفنان سامي فهمي؛ الذي هاجر إلى أميركا، وقد صرح الفنان سامي فهمى فى لقاء تلفزيونى له فى برنامج كاميرا 9 لماذا قرر أن ينفصل عن محمد صبحي، ولماذا قرر أن يقطع صلته به فنيًا، بعد أن أدرك طوال عدة شهور كيف وصل الحال بصبحي إلى درجة تضخمت فيها شخصيته وجعلته يتصور نفسه النجم الأوحد والصحيح وكل من حوله أصفار على الشمال، واتهمه بأنه يخرج عن النص المكتوب في الرواية ولا يهمه إذا كان ذلك يسبب ارتباكًا لزملائه الممثلين، أو يجعلهم لا يستطيعون التصرف أو يتسبب في وقوعهم في أخطاء، لكنه لا يهتم كل ما يهمه إضحاك الجمهور بأي شكل وبأكبر كمية من الضحك حتى ولو كان السبيل إلى ذلك هو ذبح النص الذي كتبه المؤلف واغتيال زملائه على خشبة المسرح أمام الجمهور الغارق في الضحك.

تم الهجوم عليه واتهامه بالنرجسية بسبب تمثاله

تعرض الفنان محمد صبحى للهجوم بسبب التمثال الذي قدمه صبحي للمكرمين فى الاحتفالية التى نظمها لبعض النجوم الذين شاركوا معه فى مشواره الفني، فقد حمل التمثال صورة محمد صبحي، وهو ما اعتبره البعض نرجسية شديدة من الفنان المصري، وقالوا إنه بذلك أفسد الفكرة الرئيسية المميزة التي قام بها والتي لم يسبقه إليها أحد، لينقسم الجميع بعدها بين مؤيد ومعارض.

محمد صبحي: اتعرض عليا ملايين للعمل في السعودية ورفضت

ويرجع السبب في هجوم ترك آل الشيخ على الفنان محمد صبحي إلى قيام الفنان محمد صبحى خلال مداخلة هاتفية مع قناة الحدث اليوم بالإشادة بالانفتاح الفني الكبير الذي تشهده السعودية أخيرًا، وأن مصر تحمل الريادة الفنية بالوطن العربي، وساهمت في تقديم عدد كبير من الفنانين العرب، وكشف محمد صبحي عن رفضه تقديم الفن تحت عنوان "الترفيه" قائلاً: "أنا مش مرفهاتي ولو أن الفن فيه قسم من الترفيه"، وأضاف: "هناك مبالغة في سفر المصريين وتقديم أعمال هناك"، لافتًا إلى أنه عُرض عليه ملايين الدولارات للسفر إلى السعودية وتقديم عمل هناك، ولكنه يفضل أن يترك السعوديين هم من يثبتون أنفسهم.

ترك آل الشيخ: محمد صبحى مشخصاتي ولازم يكشف على قواه العقلية

وبعد هذه التصريحات التى أدلى بها الفنان محمد صبحي شنّ المستشار تركي آل الشيخ رئيس "الهيئة العامة للترفيه"، هجومًا على الفنان محمد صبحي، بعد تصريحاته عن تلقيه عرضًا للمشاركة بمسرحيته "خيبتنا" في "موسم الرياض" بالسعودية، وكتب في تعليق عبر "تويتر": "والله أريد أن أعرف مَن الذي عرض الملايين عليه.. نريد أن نكشف على قواه العقلية.. عمومًا تراجع ولعها افتكروني في السكة، لكن جاءت خطأ".

رد محمد صبحى على هجوم ترك آل الشيخ

خرج الفنان محمد صبحي عن صمته إزاء الهجوم عليه من المستشار ترك آل الشيخ وبعض المغردين السعوديين، وكتب محمد صبحي عبر حسابه على فيسبوك دون الإشارة مباشرة إلى أي طرف: "أشفق علي "جاهل" يتألم من جهله"، وأرفق التعليق بمشهد من مسلسل "رجل غني فقير جدًا" الذي أدى بطولته، وهو مسلسل يروي قصة رجل ثري اكتشف أنه فقير جدًا لأنه لا يملك الطمأنينة، وجاء في المنشور: "أتحدث عن مسلسل رجل غني فقير جدًا، والذي قدم عام 2007 والمعنى ما قيمة أن يكون الرجل غني بماله، وفقير بعلمه وأخلاقه".

اقرأ أيضًا.. وصلة رقص لسعد الصغير مع نسرين طافش في كواليس «كازانوفا».. فيديو

موضوعات متعلقة