الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:36 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رسائل واتس وفيديو آثار».. ماذا قال الشاهد الأول في قضية الآثار الكبرى؟

تستمع محكمة جنايات القاهرة، الى شهود الاثبات في "قضية الآثار الكبرى"، المتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين.

وقال الشاهد الأول في قضية حسن راتب وعلاء حسانين امام المحكمة، أنه بتاريخ 27/6/2021 وردت إلى معلومة بتردد المتهم الهارب عز الدين محمد حسانين، شقيق المتهم علاء حسانين، على منطقة البساتين، وتمكنت من ضبطه وبمواجهته أقر بمشاركة شقيقه في تزعم التشكيل العصابي للاتجار في الآثار وتمويل عمليات الحفر خلسة على مستوي الجمهورية.

وعثرت معه على تليفون محمول عليه 2 واتس أب أحدهما ممسوح بالكامل بالإضافة إلى فيديو للإتجار في القطع الأثرية ومحادثات حول الاتجار بالآثار وأقر لنا المتهم عز حسانين أن الذي يقوم بتمويل عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار هو رجل الأعمال حسن راتب.

وأضاف بنشوب خلاف في سنة 2017 بين رجل الأعمال حسن راتب وشقيقه، حيث اتفقا على مبلغ 3 ملايين دولار أو ما يعادل 50 مليون جنيه مصري للتنقيب عن إحدي المقابر بمحافظة سوهاج، حيث قام رجل الأعمال حسن راتب بدفع مبلغ 14.5 مليون جنيه مصري للمتهم علاء حسانين ونقبوا في دفع باقي المبلغ مما أدى لنشوب الخلاف بينهما وقام على أثرة حسن راتب بتحرير المحضر رقم ٨٨٠٩ جنح أبو النمرس ٢٠١٧ بدعوى خلافات مالية وتجارية بينهما.

وقام بعد ذلك بعض الوسطاء بالتدخل للصلح بينهما، حيث أقر المتهم عز حسانين بأن المدعو ناجح حسانين بتكوين التشكيل العصابي الحفر والتنقيب لسرقة الآثار ومحبوس حاليا على ذمة قضايا مباني، وكان ضمن الحاضرين بجلسة الصلح التي تمت والتي على أثرها اتفقوا على أن يتنازل المتهم حسن راتب عن المحضر في مقابل أن يقوم المتهم علاء حسانين برد جزء من المبلغ لاستئناف عمليات الحفر.

وعثرت بداخل تليفون المتهم عز حسانين على الهاتف الخاص بالمتهم ناجح جعفر وقمت بتحرير محضر لضبط المتهم عز حسانين وتحرير محضر تحريات حيث تم التأكد من صحة الخلاف وتحرير المتهم حسن راتب محضر ضد علاء حسانين بدعوى خلافات مالية وتجارية وتنازله عقب ذلك عن المحضر.

اقرأ أيضًا: 9 نصائح للقيادة الآمنة على الطرق خلال الطقس السيئ

وتم عرض المحضر على النيابة العامة والتي أمرت بضبط وإحضار المتهم حسن راتب، وقمت بتنفيذ أمر الضبط والاحضار بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة وتم ضبطه في منزله بمنطقة منيل شيحة بالجيزة وعرضه على النيابة العامة، وعقب ذلك قمت باستكمال تحرياتي للوقوف على باقي عناصر التشكيل العصابي.

وأكدت تحرياتي أن المدعو محمد ناجح حسانين نجل شقيقه المتهم علاء حسانين من ضمن أفراد التشكيل العصابي، وأن المتهم كان يستعين به في استقطاب العمالة التي تقوم بالحفر ونقل القطع الأثرية، وقمت باستئذان النيابة العامة وتمكنت من ضبطه وعثرت معه على هاتف محمول يحتوي على عدة فيديوهات خاصة بالإتجار في الآثار ومحادثات على برنامج الواتس اب خاصة بالاتجار في الآثار.

وبمواجهته أقر أنه يعمل ضمن التشكيل العصابي الذي يتزعمه المتهم علاء حسانين وأنه كان يقوم بنقل القطع الأثرية بسيارته ماركة فيرنا والتي قمت بضبطها حال استقلالي لها، وكذا أقر بأن من يقوم بتمويل عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار هو المتهم حسن راتب وأنه كان هو شخصيًا ضمن جلسة الصلح التي عقدت مع المتهم حسن راتب للتنازل عن المحضر التي قام بتحريره للمتهم علاء حسانين وقمت بتسطير محضر بنتيجة الضبط للعرض على النيابة العامة.