الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:56 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

في ذكرى رحيل «هيكل».. محطات طويلة ومهمة فى عالم الصحافة والسياسة

الدكتور محمد حسنين هيكل
الدكتور محمد حسنين هيكل

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 17 فبرايرفي عام 2016، الكاتب محمد حسنين هيكل، أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين فى القرن العشرين، بعد أن حفر اسمه بحروف من نور فى تاريخ الصحافة المصرية والعربية.

وخلال السطور التالية تستعرض لكم «الطريق» محطات الراحل محمد حسنين هيكل في عالم الصحافة والسياسة:

من هو الكاتب محمد حسنين هيكل؟

ولد الكاتب محمد حسنين هيكل، فى 23 سبتمبر من عام 1923، بقرية باسوس بالقليوبية، وانتقل مع أسرته للقاهرة وتلقى تعليمه بمراحله المختلفة إلى أن اتجه مبكرا إلى دراسة وممارسة الصحافة، إذ التحق بجريدة "الإيجبشيان جازيت" كمحرر تحت التمرين فى قسم الحوادث عام 1943، ثم فى القسم البرلماني، ثم اختاره رئيس تحرير "الإيجيبشيان جازيت" لكى يشارك فى تغطية بعض معارك الحرب العالمية الثانية فى مراحلها المتأخرة برؤية مصرية، ثم تم تعيينه عام 1945 كمحرر بمجلة آخر ساعة التى انتقل معها عندما انتقلت ملكيتها إلى جريدة أخبار اليوم.

مرحلة تغطية الأحداث لهيكل

كان هيكل مراسلًا متجولًا بأخبار اليوم وتنقل لتغطية الأحداث من الشرق الأوسط إلى البلقان وأفريقيا والشرق الأقصى حتى كوريا، ثم استقر فى مصر عام 1951.

ما هي المناصب الذي حصل عليها هيكل

تولى «هيكل» منصب رئيس تحرير "آخر ساعة" ومدير تحرير "أخبار اليوم" واتصل عن قرب بمجريات السياسة المصرية، بالإضافة إلى منصب رئاسة مجلس إدارة ورئاسة تحرير الأهرام عام 1956، وظل رئيسا لتحرير الأهرام لمدة 17 عاما، كما بدأ عام 1957 فى كتابة عموده الأسبوعى بالأهرام تحت عنوان "بصراحة" والذى انتظم فى كتابته حتى عام 1994.

كما ساهم "هيكل" فى تطوير جريدة الأهرام حتى أصبحت واحدة من الصحف العشرة الأولى فى العالم كما أنشأ مجموعة المراكز المتخصصة للأهرام ومركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالإضافة إلى مركز الدراسات الصحفية ومركز توثيق تاريخ مصر المعاصر.

شارك في الحياة السياسية أيضًا

وفي صداد ذلك، شارك الصحفي محمد حسنين هيكل، في الحياة السياسية، إذ تم تعيينه وزيراً للإعلام فى عام 1970، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لفترة أسبوعين فى غياب وزيرها الأصلى السيد محمود رياض.

هيكل مؤرخًا للتاريخ العربى

يعد من أحد ظواهر الثقافة العربية فى القرن العشرين، كما أنه مؤرخ للتاريخ العربى الحديث خاصة تاريخ الصراع العربى الإسرائيلى، حيث قام بتسجيل سلسله من البرامج التاريخية، ولديه أيضا تحقيقات ومقالات للعديد من صحف العالم فى مقدمتها "الصنداى تايمز" والتايمز" فى بريطانيا.

30 لغة خاصة لكتب هيكل

ترجمت كتبه إلى ما بين 25- 30 لغة من اليابانية إلى الأسبانية من أبرزها "خريف الغضب"، و"عودة آية الله"، و"الطريق إلى رمضان"، و"أوهام القوة والنصر"، و"أبو الهول والقوميسير"، و"مجموعة حرب الثلاثين سنة"، و"المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل".

اقرأ أيضًا: أوكرانيا وروسيا.. هل تنضم طهران إلى موسكو في مواجهة الناتو؟ - خاص

موضوعات متعلقة