الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:02 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وداعًا للاكتئاب والإمساك.. فوائد مذهلة للموز

فوائد مذهلة للموز
فوائد مذهلة للموز

الموز أو فاكهة الفلاسفة والحكماء، كما يطلق عليه، يعد واحدا من أشهر الفواكه في العالم، التي يقبل الكثيرون على تناولها، لفوائده الصحيّة التي لا حصر لها.

يشتهر بقدرته على علاج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، ولكن في هذه السطور، يقدّم موقع "الطريق" فوائد الموز الأخرى، وفقا لما ذكر موقع "skynewsarabia".

يعالج الإمساك

يعمل الموز على علاج الإمساك، حيث يساهم في تسهيل حركة الأمعاء وعملية الهضم، بفضل الألياف الموجودة به، بجانب نسب الماء الكبيرة، حيث أن 75 بالمئة من كتلته عبارة عن ماء.

لذا في حالة الإصابة بالإمساك، ينصح الأطباء دائمًا بتناول الفواكه خاصّة الموز، فإذا تناولت ولو موز واحدة فقط في اليوم، ستلاحظ الفرق بعد ذلك.

مهدئ ويريح الأعصاب

ثبت طبيّا، أنّ الموز يعمل كمهدئ للأعصاب حيث يساعد على الاسترخاء لذا أطلق عليه قديمًا اسم فاكهة "الفلاسفة والحكماء".

كما يعمل الموز على تقليل الحزن والاكتئاب، لاحتوائه على مادة التريبتوفان، ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم "السيروتينين"، والذي يساعد على تحسين المزاج.

اقرأ أيضًا: لن ترميه بعد اليوم.. فوائد مذهلة لقشر الموز

خسارة الوزن

يساعد الموز على خسارة الوزن بشكل سريع، خاصّة إذا كان من ضمن نظامك الغذائي، فالألياف الموجودة به تساعد على الإحساس بالشبع بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من الماء.

تقوية المناعة

يساهم الموز في تقوية جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين سي والمهمة جدا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض.