الطريق
السبت 11 مايو 2024 05:48 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لن ترميه بعد اليوم.. فوائد مذهلة لقشر الموز

فوائد قشر الموز
فوائد قشر الموز

يعد إلقاء "قشر" الموز، من الأخطاء الفادحة التي يقوم بها البعض، بعد تناول الفاكهة، غير مدركين تمامًا كم الفوائد التي تحتوي عليها هذه القشور لصحة الجسم.

بحسب ما ذكرته العديد من الأبحاث الطبية، فإن قشر الموز يعمل على معالجة الكثير من المشاكل التي يتعرّض لها الجسم، وذلك بفضل الفيتامينات والمضادات الأكسدة والألياف والبروتينات الموجودة به.

فهذه القشور تحتوي على عناصر مهمّة للجسم، فهي تتفوّق على الفوائد الموجودة بفاكهة الموز نفسها، لذا يحذر خبراء التغذية من إلقاء القشور.

وفي السطور التالية، تعرض "الطريق" فوائد قشر الموز، وذلك وفقًا لما ذكر في موقعي "al-ain"، و"dw".

يحسّن المزاج

لقشور الموز، فائدة مهمّة خاصّة لأصحاب المزاج السيء، فهذه القشور تحتوي على مادة "التربتوفان" المسؤولة عن إفراز هرمون السعادة "السيرتونين" في الدماغ.

لذا فقد ثبت طبيًّا، أن قشر الموز يعمل بفضل هذه المادة على تحسين الحالة المزاجية، مما يساعد على علاج الاكتئاب فهو يجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء.

فإذا كنت تعاني من الوحدة أو الحزن، وترغب في أن تكون سعيدًا دون أن تلجأ للأدوية، ننصحك بتناول شاي من قشور الموز، قم بطبخ القشور في الماء لمدة 3 دقائق ثم اتركه لـ10 دقائق وقم بتناوله.

اقرأ أيضًا: دراسة: «خفض الملح يقلل فرص الإصابة بمرض شائع بين أغلب الأشخاص»

يعالج مشاكل البشرة

يعمل قشر الموز على علاج العديد من المشاكل التي تصيب الجلد، ينصح باستخدامه في حالة إصابة بشرتك بالتهيج أو الحكة.

كما يزيد قشر الموز من رطوبة البشرة ويقلل من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، فإذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة خالية من العيوب، قومي بوضع قشور الموز على بشرتك لدقائق وستلاحظين الفرق.

يمنع وجود الحشرات ويخفّف من لدغاتها

يمنع قشر الموز وجود الحشرات بالنباتات المنزلية، لذا يستخدمه البعض كنوع من السماد الطبيعي، فإذا كنت تمتلك العديد من النباتات وتخشى وجود الحشرات بها قم بتقطيع قشر الموز وضعه للطمي.

وبمناسبة هذه الفائدة، فإن لقشر الموز أيضًا فائدة أخرى تتعلق بالحشرات، حيث يعمل على تخفيف الألم الناتج من لدغات الحشرات، فإذا لدغتك إحدى الحشرات قم بوضع قشور الموز على المكان المصاب.

خسارة الوزن

تحتوي قشور الموز على العديد من العناصر الغذائية المهمّة للجسم، كالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، التي تساعد على حرق السعرات الحرارية بالجسم.

كما تعمل الألياف الموجود بقشر الموز على جعلك تشعر بالشبع، مما يساعد ذلك على فقدان الوزن الزائد بشكل طبيعي تمامًا.