الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 07:01 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جونسون يعلن فرض عقوبات على 5 بنوك روسية في بريطانيا

قررت بريطانيا فرض عقوبات على خمسة بنوك روسية وثلاثة مواطنين روس، على خلفية اعتراف موسكو بجمهوريتي لوهانسك ودونيتسك، ضمن موجة عقوبات غربية.

بعد أن اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا كدولتين مستقلتين، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمام مجلس العموم البريطاني فرض سلسلة من العقوبات على موسكو.

وعليه، تم إدراج خمسة بنوك روسية وثلاثة مواطنين روس في قائمة العقوبات. ووصف جونسون في بيان يوم الثلاثاء المواطنين الروس الذين تمت معاقبتهم بـ "الأثرياء جدا". وأعلن جونسون أن هؤلاء الأشخاص المعروفين بأنهم مقربون من بوتين هم جينادي تيمشينكو وبوريس روتنبرج وشقيقه إيغور روتنبرج. وذكر جونسون أنه في إطار العقوبات، سيتم تجميد أصول الأشخاص المعنيين في المملكة المتحدة، بينما سيتم منع دخولهم البلد.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني إلى أن البنوك التي ستخضع للعقوبات هي Rossiayaz Bank وIsbank وGeneral Bank وPromsvyazbank وBlack Sea Bank.

وأثناء شرح قرارات العقوبات، أكد رئيس الوزراء البريطاني أيضًا أنه إذا تصاعدت التوترات أكثر، فسيتبع ذلك المزيد من العقوبات.

كما اتهم جونسون الرئيس الروسي بوتين بمحاولة خلق ذريعة لشن هجوم شامل على أوكرانيا من خلال الاعتراف بالمناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا كدول مستقلة. وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "(بوتين) يخلق ذريعة لشن هجوم واسع من خلال إنكار شرعية أوكرانيا كدولة وتشكيل تهديد مميت لروسيا".

وأكد جونسون أنه لا يمكن إنهاء صراع محتمل في وقت قصير ، "لا يمكننا أن نقول ما سيحدث في الأيام المقبلة. يجب أن نكون مستعدين لأزمة طويلة الأمد".

في وقت سبق، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أنه تم استدعاء السفير الروسي. وبحسب تقارير صحفية بريطانية، فإن طرد الدبلوماسيين الروس في البلاد ليس مطروحًا.

اقرأ المزيد: وقف قرار إخلاء منزل عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح