الطريق
الأحد 26 مايو 2024 10:22 صـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الدولار بـ 47.01.. أسعار العملات مقابل الجنيه اليوم الأحد استقرار أسعار الذهب في الصاغة المصرية اليوم الأحد تيسير مطر يهنئ النادي الأهلي Al Ahly SC بفوزه ببطولة دوري أبطال إفريقيا لميس الحديدي عن معبر رفح: مصر رفضت الاستفزازات الإسرائيلية وفرض تل أبيب الأمر الواقع بإحتلال المعبر من الجانب الفلسطيني الرئيس السيسي يهنئ النادي الأهلي بعد تتويجه بطلا لدوري أبطال إفريقيا كتاب ونقاد السينما تكرم أبطال فيلم ”رفعت عيني للسما” الفائز بمهرجان كان ”شرفتونا”.. نجوم الفن يهنئون النادي الأهلي ببطولة إفريقيا انفراد لـ ”في المساء مع قصواء”.. من هو اللواء أحمد عبد الخالق ضابط المخابرات المصري الذي استهدفته أمريكا إعلاميًا؟ رئيس الوفد يهنئ النادي الأهلي بالفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعد سحق الترجي والتتويج بالأميرة السمراء .. الأهلي يتأهل لبطولة الإنتركونتيننتال أولى أغانيها باللهجة العراقية .. أصالة تكشف تفاصيل أغنيتها الجديدة ”إنسان” مظهر شاهين: ”كذب المنجمون ولو صدفوا”..مبروك للأهلي ولا عزاء للمنجمات

”سحور بـ ألف جنيه”.. وليد هندي يكشف لــ«الطريق» عادات الهوس الشرائي في رمضان

وليد هندي استشاري الطب النفسي
وليد هندي استشاري الطب النفسي

مع حلول شهر رمضان المبارك، نجد تكدسات على المتاجر والمولات التجارية والخصومات المغرية تدفع الناس للهوس الشرائي، والاحتياج الشديد للطعام والشراب، عادات تتعارض مع شهر رمضان الكريم الذي يتميز بالصوم والعبادة وعدم الإفراط بالطعام، ولكن يعود الهوس الشرائي إلى مشاكل نفسية قد تصيب فئات محددة أو مجتمعات تسير على عادات وتقاليد خطأ.

مع بداية شهر رمضان قال استشاري الطب النفسي، وليد هندي، إن السوشيال ميديا وقنوات التلفزيون تبدأ في استعراض الأكلات والمشروبات التي تدفع الناس لشراء العديد من السلع والمنتجات للتجويد والتغير في تناول الأطعمة.

وأوضح هندي، في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن "البطة والملوخية هي الراعي الرسمي في شهر رمضان" ويعتبرها المصريين طقس من طقوس الصيام، موضحا أن عادات الاستهلاك الشرائي للمصريين تتغير بحلول الشهر الكريم.

اقرأ أيضا: عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان 2022 وموعد أول أيام عيد الفطر

واستكمل حديثه عن السوشيال ميديا التي تداول عليها العام الماضي فاتورة سحور بـ 1000 جنية لأحد الأشخاص، والغريب بهذا الموقف أن المطعم كان كوبليت، وبحسب الإحصائيات أن 39% من الطعام يلقى بالقمامة.

وأردف إن المصريون لديهم عادات مرضية وهي "التباهي والتفاخر والخلط بين المفاهيم بين الكرم والسفه في الإسراف، من خلال عزومات الإفطار بمائدة مليئة بألوان وأشكال الطعام المختلفة"، كما يتأثر الناس بـ عدة اشياء منها «الإعلانات التلفزيونية، الغيرة من المقربين».

وأشار الاستشاري النفسي، إلى أسباب الهوس الشرائي في رمضان، هو الخواء الروحي الذي يتمثل في الشعور العميق للاحتياج الشديد إلى مثل "الأطعمة المصورة على الانستجرام، مواقع التواصل الاجتماعي، القنوات الفضائية"، وأيضا انخفاض في مخزون الموجودات، محاولة لتعويضه النفسي في نظرة الناس إليه بنظرة تضخمية.

وينصح الاستشاري النفسي المصريون بالتغلب على هذا المرض "بالصبر وضبط النفس وتنظيم الاحتياج العام للسلع والمنتجات".