الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:30 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسالة من الرئيس الأوكراني إلى الشعب الروسي

وجه الرئيس الأوكراني فولدمير زيلينسكي رسالة إلى الشعب الروسي، وقال إن الأوكرانيين يريدون السلام.

عبر رسالة بالفيديو في اليوم الحادي عشر للحرب الروسية الأوكرانية، خاطب رئيس أوكرانيا شعبي البلدين، قائلا إن الأوكرانيين فازوا بمستقبلهم ولا يقاتلون حاليًا إلا من أجل حاضرهم، كما دعا الشعب الروسي إلى "عدم التزام الصمت".

قال زيلينسكي مخاطبا الروس: "هذا وقت لا يزال من الممكن هزيمة الشر دون خسائر لا يمكن تعويضها".

وشدد زيلينسكي على أن الشعب الروسي يجب ألا يفوت هذه الفرصة، وقال: "نحن الأوكرانيون نريد السلام. هذا صراع ليس فقط من أجل أوكرانيا، ولكن أيضًا من أجل بلدكم. إذا صمتم الآن، فإن فقرك فقط هو الذي سيتحدث نيابة عنك لاحقًا. لا تكن هادئًا".

وسبق أن وجه الرئيس الأوكراني رسالة للأمهات الروسيات من أجل منع أبنائهم من الالتحاق بالجيش في حربه على أوكرانيا. فيما خرجت مظاهرات في سانت بطرسبرج وموسكو والعديد من المدن الروسية مناهضة للحرب على أوكرانيا.

عقوبات جديدة ضد روسيا

زيلينسكي، قال تعليقًا على المكالمة الهاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس السبت، "أشكره على تصميمه. وهذا يعني عقوبات جديدة ضد العدوان. قبل ذلك تحدثت إلى أعضاء الكونجرس الأمريكي. في اجتماع حضره أكثر من 200 ممثلا عن كلا الجانبين-الشيوخ والنواب-، كانوا مخلصين ومهتمين للغاية بمساعدتنا. المحادثات ضاعفت ثقتنا".

وفق بيان البيت الابيض، تم مناقشة العقوبات المفروضة على روسيا والدعم العسكري والإنساني والاقتصادي الذي تقدمه الولايات المتحدة لأوكرانيا. ذكر زيلينسكي على حسابه على تويتر أنه خلال الاجتماع، كان الدعم الأمني ​​والمالي لأوكرانيا والعقوبات ضد روسيا على جدول الأعمال.

وأشار الرئيس الأوكراني زيلينسكي إلى أن القوات الروسية ستقصف أوديسا، إحدى أكبر مدن بلاده الساحلية على البحر الأسود، وقال "إنهم يستعدون لقصف أوديسا. كان الروس يأتون دائمًا إلى أوديسا. الصواريخ موجهة ضد أوديسا، هل سيتم الترحيب بها الآن؟ ستكون هذه جريمة تاريخية".

وفي وقت سابق اليوم أعلن ميخايلو بودولاك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، صباح اليوم الأحد في تغريدة على تويتر إن هناك "خسائر فادحة للمعتدي" وأضاف إنه حتى صباح اليوم "فقدت روسيا حوالي 11000 جندي وحوالي 300 دبابة وأكثر من 40 طائرة و 48 طائرة هليكوبتر. تم تدمير العشرات من أنظمة المدفعية".

اقرأ المزيد: أوكرانيا: كبدنا الجيش الروسي 11 ألف جندي