الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:09 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… أزمة غذاء عالمية تلوح في الأفق مع توقف شحنات القمح الأوكراني

أرشيفية
أرشيفية

تلوح أزمة غذاء في الأفق؛ بسبب توقف إنتاج الحبوب في المناطق المتضررة من الأزمة الأوكرانية، فضلًا عن توقف الموانئ المطلة على البحر الأسود منذ الصراع الروسي-الأوكراني ونتيجة لذلك، تجاوزت أسعار القمح المستويات التي تم تسجيلها خلال أزمة الغذاء في 2007-2008.

كما حذر خبراء الزراعة من تأثير تأخر الشحنات، على البلدان المعتمدة على المنطقة في إنتاج القمح والحبوب وزيت عباد الشمس والشعير. ومن جهتهم، أوضح المحللون أنّ معدلات تضخم أسعار المواد الغذائية، وصلت إلى 7.8% في يناير 2022 ، وجدير بالذكر أنّ روسيا وأوكرانيا تنتجان قرابة ثلث صادرات القمح العالمية.

اتصالًا، يواجه برنامج الأغذية العالمي زيادة بنسبة 30% في تكلفة القمح قبل الأزمة الروسية-الأوكرانية؛ بسبب ضعف المحاصيل في كندا والولايات المتحدة والأرجنتين، كما صرح "الأغذية العالمي" بأنّ الزيادة الأخيرة في أسعار الحبوب، ستحد من قدرتها على تقديم المساعدات للبلدان الفقيرة.

تجدر الإشارة إلى أنّ ارتفاع أسعار القمح في عامي 2007 و2008، أدى إلى انتشار الاحتجاجات في حوالي 40 دولة من هايتي إلى ساحل العاج ، ومخزونات القمح محدودة في جميع أنحاء العالم وناقش وزراء الزراعة في الاتحاد الأوروبي السماح للمزارعين بزيادة الإنتاج باستخدام 10% من الأراضي غير المستغلة، استجابةً للأزمة الأوكرانية، وختامًا على المدى القصير، من المتوقع أن يكافح المزارعون الأوكرانيون للحصول على الأسمدة لمحصول الربيع، وسط تعطل سلسلة التوريد.

اقرأ أيضا: المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: هل يتمكن الاتحاد من التقارب مع دول المحيطين الهندي والهادئ؟