الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:40 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مرصد الأزهر»: الجماعات المتطرفة تستغل الأحداث الجارية للظهور مجددا

مرصد الازهر
مرصد الازهر

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن ما يدور في العالم من حروب ودمار، يترتب عليه العديد من الأحداث التي تؤثر في البلاد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وأيضا السياسي، وهو ما ينتج عنه وجود الكثير من اللاجئين والقتلي والجرحي، وهو الأمر الذي يحدث الآن في ظل الحرب بين روسيا و أوكرانيا، وما يتسبب عنه آثار نفسية واجتماعية، والتي قد تمتد إلى عشرات السنوات.

وتابع مرصد الأزهر، أن التنظيمات المتطرفة، تحاول الاستفادة من الأحداث الجارية، من خلال المتابعة، وتكثيف الأنشطة واستغلال الأزمة الراهنة للظهور مرة أخرى على الساحة ووجود متنفس لهم، بعد الركود الذي أصابهم بمقتل زعيمه في فبراير 2022م.

وأشار المرصد، إلى إن تنظيم داعش الإرهابي، قام بإستغلال الحرب القائمة، للدعوة إلي الانضمام لصفوف التنظيم، موضحآ ذلك من خلال، ما جاء في العدد الأخير من مجلتهم الأسبوعية تحت عنوان: "حروب صليبية - صليبية".

وأوضح، أن التنظيم الإرهابي، يطرح الاسئلة التي تعمل علي بث الشكوك بداخل الشخص حتي ينحاز إلي التنظيم من خلال، طرح تساؤلات تتمثل في، "إلى أي فئة ينبغي للمسلم أن ينحاز، هل إلى روسيا؟ أم إلى أوكرانيا؟ ليأتي الجواب من تنظيم داعش بأنه على المسلم أن ينحاز للتنظيم، لأنه باعتباره الطائفة الوحيدة المؤمنة الآن.

وحذر مرصد الأزهر، من الانسياق وراء هذا الكلام، وتأكيدآ على ما فضيلة الإمام الأكبر، في هذا الشأن، "أن الحروب لن تجلب لعالمنا سوى مزيد من الدمار والكراهية، وأن تسوية تلك النزاعات سبيله الحوار".