الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:01 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معجزة اقتصادية».. كيف ربحت البورصة المصرية 23 مليار جنيه في ساعة واحدة؟

البورصة المصرية- أرشيفية
البورصة المصرية- أرشيفية

حصدت أسهم البورصة المصرية، الثلاثاء، نحو 23 مليار جنيه أرباحًا قياسيّة خلال الساعة الأولى من التعاملات الصباحية، وبالأمس حققت المؤشرات زيادة في رأس المال السوقي وصلت إلى 31 مليار جنيه، بينما يرى خبراء أنّ ارتفاع المؤشرات جاء نتيجة قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة على الإقراض والإيداع بالجنيه المصري.

معجزة اقتصادية

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، إنّ زيادة رأس المال السوقي للبورصة بهذا الشكل يعتبر «معجزة اقتصادية» نتيجة قرار البنك المركزي زيادة الفائدة على الإيداع والإقراض بالجنيه بنسبة 1%، الذي أدى إلى حدوث مرونة وتحريك موازي لسعر الصرف، متوقعًا أن تغلق مؤشرات البورصة اليوم على ارتفاع في المؤشرات يتجاوز نسبة 1.5%.

لماذا يواصل الدولار الارتفاع أمام الجنيه؟

وحول استمرار صعود الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري على نحو متسارع حتى وصل إلى 18.50 جنيهًا، أوضح الخبير الاقتصادي، أنّ الارتفاع يأتي بسبب الاضطرابات الخارجية، وسيطل مستمرًا ومن المتوقع أن يصل إلى خلال الأشهر المقبلة 22 جنيهًا.

زيادة أسعار السيارات

ويرى عادل عامر أنّ ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، سيؤدي إلى زيادة أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة، لأن أغلب المعروض في السوق المصرية يجري استيراده من الخارج، بينما بات المنتج المستورد أكثر تكلفة نتيجة عدم استقرار عمليات الشحن والشراء.

عملة بديلة للدورلار

وكشف «عامر» أنّ روسيا تبحث مع الصين اعتماد اليوان الصيني بديلًا عن الدولار الأمريكي في التعاملات التجارية الدولية، موضحًا أنه من المتوقع أن يجرى تنفيذ الأمر خلال العام المقبل، ومن شأنه أن يساهم في تخفيف الضغط على طلب الدولار وفتح آفاق جديدة للاقتصاد العالمي.

وطرح بنكا الأهلي ومصر شهادة ادخار جديدة بفائدة مرتفعة، بداية من الاثنين، في اجتماع استثنائي للجنة «الألكو» بالبنكين ويبلغ العائد عليها 18% سنويًا يصرف بدورية شهرية.

وقال الخبير الاقتصادي، إنّ هذه الشهادات هي الخيار الأمثل للمواطنين خلال الفترة المقبلة من أجل تحقيق ربح ثابت ومضمون، وفي الوقت نفسه تحقق شهادات الادخار منفعة للدولة تتمثل في امتصاص جزء كبير من السيولة النقدية من المجتمع لتقليل حجم الطلب على المنتجات وخاصة المستوردة من الخارج.

وتجاوزت حصيلة شهادات الادخار فى بنكي الأهلي ومصر، ذات العائد 18 % في 24 ساعة من طرحها، 13 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا: بعد رفع سعر الفائدة.. موازنة النواب تكشف لـ «الطريق» مصير الجنيه في المستقبل