الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:45 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير جديد من هيئة الدواء.. اعرف التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

كشفت هيئة الدواء المصرية عن عدة نصائح للتعامل مع أدوية الدرن، للحصول على أكبر استفادة من هذه الأدوية، والحد من آثارها الجانبية، وتحقيق الشفاء التام.

وقالت هيئة الدواء إن الدرن مرض يمكن الإصابة به بسبب العدوى ببكتيريا تسمى المايكوبكتيريوم، التي تهاجم الرئتين، وقد تصيب أجزاءً أخرى من الجسم، بينها: «الكلى، والدماغ، والحبل الشوكي»، مؤكدة أن علاجه والشفاء منه أمر سهل، عند الالتزام بتعليمات الطبيب بشأن تناول الدواء.

اقرأ أيضًا: «طارق شوقي»: ندرس إجراء تدريب إلكتروني كامل لطلاب الأول والثاني الثانوي

وتابعت هيئة الدواء في بيان صادر عنها، أن العديد من أدوية الدرن تفقد فاعليتها عند أخذها مع الطعام، ومن بينها «الأيزونيازيد والريفامبيسين»، ونصحت الهيئة بضرورة أخذها على معدة فارغة لضمان الاستفادة منها، مؤكدة أن أغلب الأدوية المستخدمة في علاج الدرن تحتوي على أكثر من مادة فعالة في نفس الكبسولة، مما يُقلل من عدد الحبوب التي ينبغي تناولها على مدار اليوم.

وأكدت هيئة الدواء على ضرورة إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتم تناولها عند أخذ أدوية الدرن، ومن بين هذه الأدوية "أدوية السكري، وأدوية منع تجلط الدم، وموانع الحمل، وأيضا أي أدوية عشبية، أو مكملات غذائية"، حيث يمكن أن يكون لها تفاعلات عكسية مع أدوية الدرن.