الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:11 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماهو الصيام وماحكمه؟ ومن هم الأشخاص المباح لهم الإفطار في نهار رمضان؟

أرشيفية
أرشيفية

منذ يومين حل علينا شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعلى الأمة الأسلامية بالخير واليمن والبركات، ومن المتعارف أن شهر رمضان هو من أحب الشهور إلى قلب المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها لما يتميز به من نفحات روحانية وتطهير للنفس والجسد أيضا، ولما فيه من امتناع عن الطعام والشراب وسائر الشهوات.

فما هو الصوم ؟ وكيفيته ؟ وحكمة في الإسلام ؟

ماهو الصيام؟

الصوم هو عبادة لله تعالي بالإمساك عن الطعام والشرب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

ما حكم صيام شهر رمضان؟

قال الفقهاء إن الصيام فريضة فرضها الله سبحانة على عباده المسلمين، فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، كما قال الرسول ﷺ: «بني الإسلام على خمس، شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان».

كيف يكون الصيام؟

هيئة الصيام تبدأ بعقد نية صوم رمضان قبل طلوع الفجر، ويكفي لرمضان نية واحدة في أول الشهر أن يصوم رمضان كله، فلا يحتاج أن ينوي الصيام كل ليلة، ومن الناحية الفيسلوجية فيكون من خلال الامتناع نهائيا عن الطعام والشراب والشهوات والهوى والمشاحنات والأفعال والأقوال البذيئة من بعد آذان الفجر حتي آذان المغرب.

من يجب عليهم الصيام؟

يجب الصوم على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصوم غير مريض أو به أذى.

اقرأ ايضا : عاجل | بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. تحذير جديد من «الأرصاد» للمواطنين

من يباح لهم الإفطار في نهار رمضان ؟

وفقا للشريعة الإسلامية السمحة التي أزالت الحرج في الدين، ولكون الإسلام دين يسر؛ فقد أباح الإسلام الإفطار في نهار رمضان لعددا من الأشخاص، وهم كالآتي:

• المريض الذي يتضرر بالصوم.

• المسافر، لقوله تعالى: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}.

• الحائض والنفساء، فقد ذكرعن عائشة رضي الله عنها: أنها قالت «كانت إحدانا تحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة».

• الحامل والمرضع أيضا يباح لهن الإفطار إن خافت على نفسها أوجنينها أو رضيعها، وعليهما القضاء، بعد رمضان لما قاله ﷺ: «إن الله وضع عن المسافر شطر الصلاة، وعن الحامل والمرضع الصوم أو الصيام»، أما إذا قدرت على الصيام ولا ضرر يقع عليها أو على جنينها أو رضيعها، فيستحب لها الصيام.

• العاجز عن الصيام لكبر سنه أو لمرضه الذي لا يمكن الشفاء منه، قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ)، «هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فليطعما مكان كل يوم مسكينًا».

موضوعات متعلقة