الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:39 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لو مريض كبد.. اعرف الوجبات والمشروبات المناسبة لك في رمضان

 الدكتور إسلام عمار مساعد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
الدكتور إسلام عمار مساعد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية

قال الدكتور إسلام عمار مساعد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مدرس أمراض الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، إن أفضل وجبة سحور لمرضى الكبد هي الوجبات المتكافئة والتي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات لافتًا إلى أن السكريات المعقدة أفضل بكثير لمرضى الكبد لعدم استهلاك الغلوكوز بسرعة والمتوفرة في الخبز والبطاطس والبليلة.

وأضاف مساعد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، يفضل لمريض الكبد الإبتعاد عن الموالح والمواد الحافظة للحفاظ على الصحة لعدم حدوث تورمات نتيجة لحبس الصوديوم في الجسم.


مشروبا مفيدة لمرضى الكبد في رمضان

وأشار الدكتور إسلام عمار ، أن المشروبات المفيدة لمريض الكبد هي العصائر التي تحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم( العصائر الفريش).

المشروبات الضارة لمرضى الكبد في رمضان

وأوضح مدرس الكبد بجامعة الأزهر، أن المشروبات الضارة لمريض الكبد هي المشروبات التي تعمل على تخزين الصوديوم في الجسم كمشروب العرقسوق والمشروبات الحارة، والمشروبا تالتي تحتوي على الصودا ويجب البعد عن الكافيين مضيفًا بأنه أحد الأسباب الرئيسية لفقد البول وبالتالي فقد السوائل بسرعة في خلال ساعات الصوم.

اقرأ أيضًا: تعرف على أبرز الظواهر الفلكية في شهر رمضان

أطعمة يجب الإبتعاد عنها لمرضى الكبد

وأكد "عمار" أن مريض الكبد يحتاج بصورة دائمة لتقسيم الوجبات في رمضان لعدم حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي نتيجة للإحتقان بالجهاز الهضمي نتيجة للإصابة بالكبد، ويفضل أن يبتعد عن البقوليات، والصودا ، والوجبات الحارة، فضلا عن الحبوب المخزنة في وسط رطب، والدهون المصنعة لأنها تضر الكبد.