الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:30 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» تقدم طرق الإسعافات الأولية الضرورية لإنقاذ حياة المصابين

أرشيفية
أرشيفية

نشرت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فيديو توضح فيه أهم طرق الإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الحوادث والكسور والحروق، لإنقاذ حياة الآخرين وأصحاب الأمراض المزمنة بصفة خاصة.

وقال د. أحمد سيف، رئيس قطاع العمليات والتشغيل بهيئة الإسعاف المصرية، "إن الأسعافات الأولية هي أول مساعدة بنقدمها للمريض أو المصاب في مكان الحادثه نفسها، أو في المكان اللي فيه الشكوى من المصاب طبقا للإسعافات الأولية".

اقرأ ايضا :«الصحة» تكشف أهمية تلقي لقاح كورونا لجميع الفئات

وتابع قائلا: "المسعف لازم يكون مدرب جيدا وليس أي شخص يستطيع عمل إسعافات أولية، إلا إذا كان مدرب بطريقة احترافية وعملية عشان يقدر يقدم أفضل الإسعافات للشخص المصاب، وفي حالة لم يكون هناك مسعف متدرب فهناك بعض المعلومات التي يجب أن يعرفها الشخص الغير مدرب علي أعمال الإسعافات الأولية، وهي كالآتي":

• طلب سيارة الإسعافات بشكل سريع.

• طلب المساعدة كالاستغاثه بالماره مثلاً، لأنه من الوارد أن يكون أحد منهم مدرب على الإسعافات.

• في حالة وجود الجروح والحروق والكسور أول شرط وأهم شرط أن لا المس جرح المصاب باليد لابد أن يوجد حائل حتي لا تنتقل البكتريا إلى المصاب أو أن يأخذ المسعف بعض الأمراض من دم المصاب.

• إذا كان الجرح مكشوفا أو بيه أداة حادة فيجب عدم إزالتها أو الضغط عليها حتي لا يؤدي إلى أعراض جانبية أكثر، الطريقة الصحيحة هي تثبيت الآداة التي بداخل جسم المصاب بالقطن أو الشاش الطبي أو قماش ولصقه عليها حتي تصل سيارة الإسعافات.

• في حالة وجود نزيف خارجي لابد من الضغط مباشرا على مكان المصاب نفسه لوقف النزيف دون لمس الدم بصورة مباشرة، ورفع مكان النزيف فوق مستوي القلب لمدة تتراوح ما بين 10: 20 دقيقة حتي وصول سيارة الإسعاف.

• في حالة الكسور يجب عدم التعامل معه نهائيا حتي وصول سيارة الإسعاف للأشخاص الغير مدربين وفي حالة وجود مسعف فيمكن تثبيت الكسر كما هو.