الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:48 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ18.3 مليار دولار.. مصر موطن أكبر عدد من مليارديرات العرب رغم كورونا

أغنى المليارديرات العرب
أغنى المليارديرات العرب

كشف تقرير النسخة العربية من المجلة الأمريكية الشهيرة فوربس في نسختها السنوية رقم 36، عن أثريا العالم أجمع والتى ضمت هذا العام 2,668 مليارديرًا من مختلف الدول الأجنبية والعربية وعلى رأسهم مصر.

وأوضحت فوربس في قائمتها السنوية، أن أثرياء العالم خلال 2022 أقل من 2021 بانخفاض بلغ 87 مليارديرًا مقارنة بالعام الماضي، حيث خرج نحو 329 شخصًا من القائمة، وانضمام 236 مليارديرًا هذا العام.

وجاء أغني المليارديرات العرب حسب ترتيب المجلة كالتالي:

- حافظ ناصف ساويرس أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية نجل أنسي ساويرس، على صدارة الأثرياء العرب، بثروة تقدر بنحو 7.7 مليار دولار، ورغم ثروتة الضخمة إلا أن انخفضت بنحو 600 مليون دولار مقارنة بعام 2021، ما جعله الخاسر الأكبر بين الأثرياء العرب هذا العام، وذلك بعد تراجع سهم شركة أديداس التي يمتلك فيها حصة تبلغ 6%.

- أما الملياردير يسعد ربراب والوحيد من الجزائر، تصدر المركز الثاني حسب تقرير المجلة بثروة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار.

- وفي المركز الثالث جاء نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني وشقيقه طه، بثروة تقدر لكل منهما 3.2 مليار دولار، بعد أن زادت 700 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي.

اقرأ أيضا: ساويرس في المقدمة.. قائمة فوربس العالمية لأغنى مليارديرات العرب خلال 2021

وأشارت فوربس إلى أن قائمة عام 2022 لأغنى المليارديرات العرب شهدت تراجعًا بنحو 22 مليارديرًا، وذلك بعد وفاة الملياردير الإماراتي ماجد الفطيم في ديسمبر من العام الماضي، وهذا السبب ساعد في انخفاض ثرواتهم الإجمالية إلى 52.9 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ 53.4 مليار دولار في العام السابق.

ترتيب الدول العربية من حيث أثريائها

ووفقا لفوربس، فأن الدول العربية "مصر ولبنان" تضم أكبر عدد من الأثرياء العرب بواقع 6 مليارديرات لكل منهما، وصافي ثروة المليارديرات المصريين يبلغ نحو 18.3 مليار دولار، وهما لـ الإخوة محمد ويوسف وياسين منصور، الشقيقان ناصف ونجيب ساويرس، وكذلك محمد الفايد المالك السابق لمتجر السلع الفاخرة (Harrods).

أما لبنان فيبلغ صافي ثروة المليارديرات اللبنانيين 12.6 مليار دولار، ومن بينهم الشقيقين نجيب وطه ميقاتي، وأبناء رئيس وزراء لبنان الراحل الملياردير رفيق الحريري وهم بهاء وأيمن وفهد الحريري.

وفي المرتبة الثالثة، جاءت الأمارات 3 مليارديرات في قائمة عام 2022 وهم حسين سجواني، وعبد الله بن أحمد الغرير والعائلة، وعبد الله الفطيم والعائلة.

اقرأ أيضا: «المالية»: صرف مرتبات أبريل للعاملين بالدولة بالزيادات الجديدة تنفيذا للتوجيهات الرئاسية

الأثرية عالميا

وفي نهاية التقرير ذكرت فوربس، أنه على الصعيد العالمي رغم كورونا، لم ينال مليارديرًا حظًا أكثر من الملياردير إيلون ماسك، الذي تصدر قائمة أثرياء العالم لأول مرة على الإطلاق خلال 2022، بصافي ثروة قدرها 219 مليار دولار، بعد أن ارتفع سعر سهم شركته للسيارات الكهربائية تيسلا 33%.