الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 07:47 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محطات في حياة الملياردير أنسي ساويرس.. ”صدمة التأميم والانطلاقة من ليبيا”

رجل الأعمال أنسي ساويرس
رجل الأعمال أنسي ساويرس

غاب عن عالمنا أحد رواد الأعمال في مصر، الملياردير الراحل أنسي ساويرس، والد رجل الأعمال نجيب ساويرس، عن عمر يناهز 91 عامًا.

وكتب شريف دوس، رئيس هيئة الأقباط المسيحيين العامة، على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وفاة رجل الأعمال أنسي ساويرس، عميد عائلة ساويرس في مصر.

وكشفت مصادر مقربة من عائلة ساويرس، إن العزاء سيقتصر على أفراد العائلة.

ويستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن رجل الأعمال أنسي ساويرس.

من هو رجل الأعمال أنسي ساويرس؟

أنسي ساويرس، من مواليد 14 أغسطس 1930، وحصل على شهادة بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950.

ويعتبر أنسي ساويرس، هو مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم، بعد أن بدأ حياته العملية في سوق المال والأعمال عبر شركة مقاولات التي أطلق عليها "أنسي ولمعي"، وتركز نشاط الشركة في تمهيد الطرق وحفر ترع الري، ولكن تم تأميمها جزئيا عام 1961، ثم كليا.

أنسي ساويرس وأزمة التأميم

قضى أنسي ساويرس 5 سنوات في صدمة تأميم شركته، ولكنه لم يستسلم وقرر النجاح مرة أخرى، عندما توجه إلى ليبيا وعاش فيها 12 عامًا بعيداً عن أبنائه لعدم وجود مدارس هناك، وتمكن من تأسيس شركة مقاولات ضخمة، وعاد مرة اخرى إلى وطنه الذي عشقه، مع عصر الانفتاح الذي دفعه ليواصل مسيرة النجاح في وطنه بتأسيس شركة "أوراسكوم" للمقاولات العامة والتجارة، التي أصبحت من كبرى شركات المقاولات في مصر.

وفي عام 1976، أنشأ رائد الأعمال أنسي ساويرس شركة "أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة"، والتي تم تسميتها بعد ذلك "أوراسكوم للصناعات الإنشائية"، واستمر في توسيع نشاط شركته خلال فترة الثمانينات والتسعينات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر وخدمات الهاتف المحمول، حتى أصبحت شركته مجموعة من أضخم الشركات المصرية.

اقرأ أيضًا: ​​​​​مكان وموعد جنازة رجل الأعمال أنسي ساويرس

 

حياة رجل الأعمال أنسي ساويرس

تزوج أنسي ساويرس من السيدة "يسرية لوزة"، وأنجب منها أبناءه الثلاثة: "نجيب، وسميح، وناصف"، الذين يقودون مختلف شركات المجموعة.

ثروة عائلة ساويرس

كشفت قائمة فوربس للأثرياء العرب لعام 2021، أن عائلة ساويرس هي الرابح الأكبر بين الأثرياء المصريين، بقيادة رجل الأعمال ناصف ساويرس، الذي يعد أغنى ملياردير عربي، والتي بلغت ثروته 3.5 مليار دولار لتصل إلى 8.5 مليار دولار، في حين أضاف شقيقه نجيب 200 مليون دولار لثروته التي باتت تبلغ 3.2 مليار دولار.