الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 03:11 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«وزير التجارة»: 1.27 مليار دولار حجم صادرات الصناعات الهندسية الربع الأول 2024 تراجع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية عن شهر أبريل د. مينا سمعان : نمتلك مقومات جذب السياحة العلاجية .. ولابد من إقرار قانون المسؤلية الطبية لوقف هجرة الكفاءات موعد مباراة أستون فيلا وليفربول بالدوري الإنجليزي والقناة الناقلة حقيقه مفاوضات مانشستر يونايتد مع المدير الفني لمنتخب إنجلترا جوميز يصدر فرمان عقب مباراة نهضة بركان نائب وزيرة التخطيط يبحث مع وفد الاتحاد الأوروبي سبل التعاون الاقتصادي طلائع الجيش يستعيد جهود نجمه قبل موقعة الإسماعيلي ”الطريق” تنشر حركة تنقلات وتكليفات وزير الاسكان لعدد من أجهزة المدن الجديدة «وزير التجارة»: توفير 8 مليارات دولار للإفراج عن بضائع القطاع الصناعي اعتبارًا من مارس مصر تستضيف الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية بالعاصمة الإدارية الجديدة 22 مايو الجاري مواعيد مباريات اليوم الإثنين والقنوات الناقلة

ساويرس في المقدمة.. قائمة فوربس العالمية لأغنى مليارديرات العرب خلال 2021

فوربس
فوربس

أطلقت فوربس الشرق الأوسط قائمة “أثرياء العالم لعام 2021″، وضمت قائمة العام الحالي 22 مليارديراً عربياً مقارنة مع 21 مليارديراً العام الماضي، فعلى الرغم من كون العام الماضي من أصعب الأعوام التي مرت في التاريخ الحديث، إلا أنها لم تكن بتلك الصعوبة على أثرياء العالم.

 

اقرأ أيضا: مصر تتصدر قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال بالشرق الأوسط

فعلى غير المتوقع، زاد عدد الأثرياء بشكل ملحوظ على مدار 2020، ومن اللافت أيضا في تقرير "فوربس" استبعاد القائمة أغنياء السعودية.

وكانت "فوربس" قد استبعدت في العام 2018 للمرة الأولى أثرياء السعودية من التصنيف.

وعزت المجلة قرار الاستبعاد هذا إلى ضعف المعلومات بشأن ثرواتهم، بعد احتجازهم خلال حملة السلطات السعودية لمكافحة الفساد ذلك العام، وما تم في صفقات الإفراج عن عدد منهم، وعلى رأسهم الأمير الوليد بن طلال.

كما أنه على الرغم من خروج الكويتي قتيبة الغانم من قائمة العام الحالي، إلا أنها شهدت عودة الملياردير القطري حمد بن جاسم آل ثاني بصافي ثروة بلغت 1.3 مليار دولار، وعثمان بن جلون من المغرب بـ 1.3 مليار دولار.

-وتصدر ناصف ساويرس الأثرياء العرب، بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار، بزيادة 3.3 مليار دولار عن العام الماضي. وتعد حصته في شركة أديداس (Adidas) البالغة 6% هي أبرز ممتلكاته، كما يدير ساويرس شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم.

-وجاء في القائمة يسعد ربراب والعائلة، وهو الملياردير الوحيد من الجزائر بصافي ثروة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار.

ويقوم ربراب بإدارة Cevital التي أسسها، وتعد أكبر شركة خاصة في الجزائر كما تملك أكبر مصافي السكر في العالم بطاقة بلغت مليوني طن سنويًا.

-ومن مصر، جاء الأخوة محمد ويوسف وياسين منصور حيث بلغت ثرواتهم 2.5 مليار دولار، 1.5 مليار دولار، 1.1 مليار دولار على التوالي

-وشملت القائمة فيصل بن قاسم آل ثاني وهو مالك الفيصل القابضة بـ 1.6 مليار دولار.

-في حين كان سهيل بهوان الملياردير الوحيد من سلطنة عمان بثروة بلغت قيمتها 2.3 مليار دولار في مقابل 2.1 مليار دولار العام الاسبق.

 

اقرأ أيضا: الإمارات تتصدر قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في 46 شركة

 

-ضمت القائمة من لبنان الشقيقان نجيب وطه ميقاتي بصافي ثروة 2.5 مليار دولار لكل منهما.

-وما زال اللبناني روبير معوض الملياردير ضمن القائمة لكنّه الوحيد المتواجد في دولة البحرين بصافي ثروة 1.4 مليار دولار.

-وشملت القائمة أيضاً بهاء وأيمن وفهد الحريري أبناء الراحل رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني وهم يقيمون في أوروبا بصافي ثروة بلغت ملياري دولار، 1.3 مليار دولار و1.1 مليار دولار على التوالي.