الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 05:45 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

«باي باي فوانيس الصين».. المنتج المصري يكتسح الأسواق

فوانيس وزينة رمضان المصرية
فوانيس وزينة رمضان المصرية

بفوانيس وزينة في الشارع وأنغام رمضان جانا ووحوي يا وحوي تتزين الشوارع والمحلات على مدار شهر رمضان المبارك، ولكن بنكهة وصناعة مصرية وكأن روائح رمضان زمان تفوح بعودة صناعة، وتشكيل الفانوس المصري بأيادي الحرفيين المصريين بجوده تعيش سنوات.

عادت الفوانيس المصرية، بعد سنوات طويلة من استيراد فوانيس من الصين، لتكتسح الأسواق المصرية والعربية وتتشكل بالتراث الإسلامي لتظهر بفخامة وعلامة بأنها صنعت بأيادي مصرية وكما يقول البعض ريحه مصر موجوده في كل زاوية من الفانوس وهذا يعتبر ولادة جديدة في ورش صناعة الفوانيس المصرية.

باي باي فوانيس الصين.. المصري يكسب ويتربع علي العرش

من الخشب وصاج بألوانه النحاسية والذهبية اللامعة وأنواع من البلاستيك والإكسسوارات، صنعت الفوانيس المصرية بكافة أحجامها واشكالها وبألوان مختلفه من خير الأيادي المصرية لنضرب المثل في جمال الفانوس المصري حول العالم وجميع الأسواق العالمية تنتظر لترى الجمال والجودة لتبدأ تتهاتف عليه لتعود مصر تنتعش من جديد في حرفة صناعة الفوانيس بمقاييس تتناسب مع جميع الأسواق.

والتقت عدسه "الطريق" مع "عم حسونه" أحد بائعي الفوانيس بمدينه دمنهور، بمحافظة البحيرة، ليتحدث عن سر اكتساح الفوانيس المصرية للأسواق في الأعوام الأخيرة قائلا: أعمل في مجال بيع الفوانيس وزينة رمضان منذ أكثر من 20 عاما، وكنا دائما نستورد الفوانيس الصينية والاسواق كانت ممتلئة وتضيق بها، ولكن في السنوات الأخيرة الأسواق المصرية شهدت طفرة في اكتساح الفوانيس المصرية وزينة رمضان المصنوعة محليا.

اقرأ أيضا: شاهد| ”فوانيس بالونات” أرخص فانوس في مصر بـ7 جنيه

وأكمل "بائع الفوانيس" عادت الحرف اليدوية تنتعش وتوفر للسوق المحلي ما يتطلبه في الموسم الرمضاني، كما نصدر
أيضا للدول العربية وهذا بسبب فخامة وجودة المنتجات المصرية، وهذا خلق اختلاف تام في سعر وعمر المنتج فالمعروف أن الفوانيس الصينية كان عمرها قصير جدا، أما الفوانيس المصرية مصنوعة بجودة عالية بمواصفات تفوق الصينية.

الأسعار تبدأ من 30 الى 40 جنيهاً

وتابع "حسونه" الأسعار اختلفت تماما عن السابق فقبل ذلك حينما كنا نستورد كانت الأسعار مرتفعة وجودة الفوانيس كانت أقل من خامات وجودة الفوانيس المصرية، أما الأن الفوانيس بأحجام مختلفة وتطورت من حيث الأغاني والإضاءة و الأحجام الكبيرة منها تستخدم للزينة في المساجد والبلكونات بالمنازل والأسعار تتناسب مع جميع الطبقات و تبدأ من 30 إلى 40 جنيها، والإقبال على الفوانيس المصرية تفوق عن السنوات الماضية.