الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:50 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الثقافة: الفترة التي يعيشها الوطن حاليا عبور جديد نحو الإنجازات

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وضيف مصر الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، فعاليات النسخة السادسة من برنامج "هل هلالك" الذى يقدمه القطاع مجانا للجمهور، والتي استهلها باحتفال نصر العاشر من رمضان، أمس الاثنين، بمسرح ساحة مركز الهناجر للفنون .

بدأت فعاليات اليوم بافتتاح معرض "مساجد القاهرة" الذى ينظمه القطاع بالتعاون مع الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى، ضمن فعاليات وزارة الثقافة للاحتفال بالقاهرة عاصمة الثقافة فى دول العالم الإسلامي، بقاعة المعارض بمركز الهناجر للفنون.

قالت وزيرة الثقافة، إن ذكرى انتصار العاشر من رمضان مناسبة غالية تدعو للفخر والاحتفاء كل عام بمعجزة النصر التي أذهلت العالم أجمع، وستبقى نموذجاً ملهماً للشباب وحافزا لاستكمال بناء المجتمع والارتقاء به، واستعادة ذكرى البطولات الخالدة التي سطرها الجيش المصري وجنوده البواسل، ترسم طريقا مشرقا للأجيال الجديدة.

وأضافت، أن الفترة الحالية التي يعيشها الوطن تعد عبورا جديدا نحو المزيد من الإنجازات فى شتى المجالات، مؤكدة أن تكريم الرموز والبواسل من أبطال القوات المسلحة يعد واجباً وطنياً وعرفانا بالتضحيات التي صنعت النصر وحققت المعجزة.

من جانبه، قال المخرج خالد جلال، إن فى مثل هذا اليوم، كانت نسائم النصر تبلل شفاه الصائمين الصامدين على جبهة القتال، وارتفع العلم المصري على أرض سيناء الغالية، وسالت دماء الجندي المصري الطاهرة صانعة نهراً من الذكريات الخالدة التي نعيشها إلى اليوم.

وأشار إلى أن اليقين الذي خاض به جنودنا البواسل حرب العاشر من رمضان، هو الذي جعلهم يتمكنون من تحقيق النصر، ونحن الآن بذات اليقين في الله، وبقدرة القيادة السياسية الحكيمة على العبور بالوطن إلى المستقبل الأفضل، وأشار إلى أن فعاليات البرنامج الرمضاني "هل هلالك" الذي يستمر لمدة خمسة عشر يوماً تتضمن عدداً من الأنشطة احتفالاً بالقاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، وأعلن تدشين النسخة الخامسة من مسابقة الأغنية الوطنية للشباب "أنا المصري".

وكرم خلال الحفل عدد من أبطال القوات المسلحة وهم : " اللواء أ.ح/ أحمد محمد حلاوة، اللواء أ.ح/ سمير سرية، اللواء أ.ح/ صالح أحمد فهمي، اللواء أ.ح/ عبد المنعم عبد الصادق مطاوع، اللواء أ.ح/ محمد عبد الحميد عابدين، اللواء أ.ح/ محمود أحمد محمد حسانين، اللواء أ.ح/ مختار العدوي عبد الغفار، اسم اللواء/ عاطف منصف وكيل وزارة الثقافة الأسبق وتسلم التكريم نجله العميد محمد عاطف منصف، رقيب أول/ أحمد عبده الخطيب، رقيب أول/ حسين آدم موسى.

كما كرم خلال الحفل النجم مصطفى شعبان، والنجمة بشرى، والشاعر الكبير أمير طعيمة، واسم الفنان القدير أحمد حلاوة وتتسلمها نجلته الأستاذة هبة أحمد حلاوة، والفنانة القديرة ناهد رشدي، والفنانة القديرة ليلى عز العرب، والفنان الكبير أيمن أبو المكارم.

يأتي ذلك بحضور عدد من قيادات وزارة الثقافة، الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، الدكتورة نيفين محمد موسى رئيس دار الكتب والوثائق القومية، الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والمخرج إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، المخرج عادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس المركز القومي للطفل، الفنان ياسر صادق رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.

واختتم الحفل بأشهر أغاني النصر وأروع ما تغنى به كبار نجوم الغناء فى حب مصر، قدمها فرقة " كورال الشرق" بجامعة عين شمس بقيادة المايسترو محمود محسن، وقدمت فقرات الحفل الإعلامية "لما جبريل".

اقرأ أيضًا: «ضي» يعلن استمرار معرض عز الدين نجيب طوال رمضان

موضوعات متعلقة