الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها الاضطرابات المزاجية.. الأثار الجانبية لحبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات يمكن أن تؤثر سلبًا على مستويات هرمون الفرد، ويمكن أن تستمر لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر وقد تتحلل بشكل طبيعي بعد ذلك، ومع ذلك في بعض الأحيان يمكن أن تستمر الآثار الجانبية لفترة أطول وفي هذه الحالة، يلزم تقديم دعم طبي فوري.

الأثار الجانبية لحبوب منع الحمل

1- الغثيان: يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل الغثيان في البداية لمن يستخدمونها، يمكن للمرء أن يحاول تناول حبوب منع الحمل قبل النوم أو بعد الوجبات لحل المشكلة ومع ذلك، إذا استمرت لبضعة أشهر فمن المستحسن استشارة طبيب.

2- زيادة الوزن: في بعض الأحيان يمكن أن تساهم حبوب منع الحمل في زيادة الوزن لأنها تزيد من احتباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى تراكم وزن الماء، و قد يؤدي ذلك إلى زيادة كتلة العضلات أو دهون الجسم أيضًا، ومع ذلك لا يوجد الكثير من الأبحاث التي يمكن أن تبرر كيف تؤدي الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضا: دراسة: نظام ”كيتون الغذائي” مع العلاج بالعقاقير الثلاثية يمنع الإصابة بـ”سرطان البنكرياس”

3- فترة توقف: غياب الدورة بسبب الإجهاد أو اتباع نظام غذائي غير صحي، أو نمط حياة خامل، يمكن أن يحدث الشيء نفسه في بعض الأحيان بسبب حبوب منع الحمل في حالات قليلة، قد يؤدي أيضًا إلى فترات خفيفة والإكتشاف بين الفترات هو أيضا احتمال.

4- تغيرات في المزاج: للهرمونات دور مهم تلعبه في تقلب المزاج، وتحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات قد تؤثر بشكل خاص على الحالة المزاجية،وفى 2016 تمت دراسة في الدنمارك تربط استخدام حبوب منع الحمل بالاكتئاب.

الآثار الجانبية الأخرى الجديرة بالملاحظة لاستخدام حبوب منع الحمل هي:

1- حنان الثدي.
2- تغييرات العين.
3- انخفضت الرغبة الجنسية.
4- صداع نصفي.
5- الصداع.
6- إفرازات مهبلية.