الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:37 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوائد وأضرار.. الفول ليس الوجبة المثالية لسحور بعض الفئات (خاص)

الفول
الفول

قال الدكتور محمد رحيم أخصائي التغذية العلاجية والتدخل غير الجراحي للسمنة، إن كثير من الناس يفضلون تناول الفول في وجبة السحور فهو من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي ،والتي تأخذ وقت كبير في المعدة حتى يتم هضمها، وبالتالي يتم الشعور بالشبع وعدم الاحساس بالجوع.

وأشار "رحيم" في تصريح لـ الطريق، إلى أن البقوليات عندما تأخذ وقت كبير حتى يتم هضمها تتسبب في استهلاك طاقة وعندما يتناوله الشخص بكميات كبيرة يؤثر عليه، لافتا إلى أنه مفيد لفئات معينة ويكون مضرا لفئات أخرى حسب ما يعانيه الشخص من أمراض.

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية، أن الفكرة في تناول الفول هي الإضافات التي يتم وضعها عليه، فمن الخاطئ تناوله بالسمنة البلدي على السحور أو وضع كمية كبيرة من الزيوت فهو خاطئ تمامًا، كما أنه يجب منعه لمن يشتكون من القولون إلا في حالة تناوله بدون قشور.

وأكد "رحيم" أن طبق الفول اختيار مناسب على السحور في رمضان، إذا كان الشخص لا يعاني من مشكلات المعدة أو القولون، على أن يتم وضع ملعقة واحدة من الزيت وتقليل التوابل عليه، ومهم وضع طماطم وخيار وفلفل عليه لتقليل كمية الفول التي تدخل للمعدة مع تناول المياه بعده.

اقرأ أيضًا: هل وصل سعر البامية لـ 200 جنيه؟.. نقيب الفلاحين يكشف التفاصيل