الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:11 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زعماء ألمانيا والبرتغال وإسبانيا يحثون الشعب الفرنسي على دعم ماكرون

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

حث قادة ألمانيا والبرتغال وإسبانيا، اليوم الخميس، فرنسا على دعم الرئيس الوسطي إيمانويل ماكرون ضد زعيمه المتطرف مارين لوبان في انتخابات نهاية الأسبوع، في تدخل غير عادي للغاية في السياسة الداخلية لدولة شريكة في الاتحاد الأوروبي.

كتب المستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في صحيفة لوموند اليومية، معربًا عن أمله في أن " تختار فرنسا بين مرشح ديمقراطي ومرشح من اليمين المتطرف".

سيحدد تصويت يوم الأحد في فرنسا ما إذا كان الرئيس الوسطي الموالي لأوروبا إيمانويل ماكرون أو مارين لوبان اليمينية المتطرفة المناهضة للهجرة يديران ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

الانتخابات الرئاسية الفرنسية هي عبارة عن انتخابات من جولتين مع إجراء التصويت يوم الأحد، بفاصل أسبوعين.

إذا فاز مرشح بأغلبية مطلقة أكثر من 50 ٪ في الجولة الأولى، فسيصبح تلقائيًا رئيسًا، لكن هذا لم يحدث أبدًا منذ تقديم النظام في عام 1962.

ما يقرب من 50 مليون شخص مؤهلون للتصويت في الانتخابات الرئاسية، ويمكن لأي شخص يزيد عمره عن 18 عامًا التسجيل، على عكس أيرلندا، يمكن للمواطنين الفرنسيين في الخارج التسجيل للتصويت، وذلك في القنصلية، السفارة الفرنسية المحلية.

مثل أيرلندا، هو نظام قائم على الورق، حيث يتم إرسال جميع أسماء المرشحين المطبوعة على بطاقات الاقتراع في المنشور للناخبين المسجلين كان هناك 12 مرشحًا هذا العام.

اقرأ أيضًا| روسيا تسيطر على ماريوبول.. وبوتين يشيد بتحرير المدينة