الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:24 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ 30 مليون دولار.. شركة تعدين عملات مشفرة أمريكية تبيع معدات عالقة في روسيا

أرشيفية
أرشيفية

• تسعى "كومباس مايننج" إلى بيع أجهزة في سيبيريا بقيمة 30 مليون دولار، بعد أن فرضت "واشنطن" عقوبات على شركة منافسة بسبب عملياتها في روسيا.

• الشركة تبحث عن مشترين في روسيا لمعدات تعدين بسعة 12 ميجاواط، والتي لا يمكن نقلها خارج البلاد، وتوقعات باسترداد معظم قيمة المعدات.

ذكر وكالة "بلومبرج" أن شركة "كومباس مايننج" الأمريكية لتعدين العملات المشفرة تسعى إلى بيع أجهزة في سيبيريا بقيمة 30 مليون دولار، بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة منافسة بسبب عملياتها في روسيا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة "وايت جيبس"، إن الشركة تبحث عن مشترين في روسيا لمعدات تعدين بسعة 12 ميجاوات، والتي لا يمكن نقلها خارج البلاد.

وأشار إلى أنه يتوقع استرداد معظم قيمة المعدات، وتوزيع العائدات على حوالي 2000 عميل يمتلكون تلك الأجهزة.

وأضاف "جيبس": "أتفهم العقوبات، وفي هذه الحالة تُعدّ العقوبة كبيرة بالنسبة لشركات التعدين الأمريكية".

وأوضح أن استعادة معظم قيمة المعدات أمر جيد، ولكن "الخسارة الحقيقة هي تعدين بتكوين" في ظل تخلي عملاء عن الصناعة.

وتدير الشركة - والتي يقع مقرها في "أوستن" بولاية تكساس- مراكز بيانات تستضيف خوادم مملوكة لعملائها.

وتمثل الخوادم الروسية التي تبيعها "كومباس مايننج" حوالي 15% من السعة التشغيلية الحالية للشركة، التي تتوقع زيادة الطاقة التشغيلية إلى 355 ميغاوات بنهاية العام، ارتفاعاً من حوالي 70 ميغاوات، بعد التخلص من المعدات في روسيا.

وقال "جيبس"، إن "كومباس مايننج" لديها 10 ميغاوات أخرى من الخوادم التي كان من المتوقع شحنها إلى روسيا هذا العام، سيتم إعادة توجيهها إلى منشآت في أمريكا الشمالية، وخاصة إلى تكساس.

ويتراوح عدد الأجهزة التي يمتلكها كل عميل ما بين جهاز و5 أجهزة لعملاء الشركة البالغ عددهم 11 ألف عميل.

وازدهرت تجارة العملات المشفرة في تكساس الأمريكية بعد الحظر الصيني على مثل تلك العمليات، ويقدر "جيبس" أن الدولة قد تضيف من 3500 إلى 5000 ميجاوات من سعة الطاقة خلال عامين، بما في ذلك الخوادم الجديدة في مواقع "كومباس مايننج".

جدير بالذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت، هذا الأسبوع، عقوبات على شركة "بتريفر- مقرها سويسرا"، أحد أكبر مزودي خدمات مراكز البيانات في الصناعة.

وقد توافدت شركات تعدين العملات المشفرة على روسيا؛ للاستفادة نسبيا من الطاقة المولدة من الغاز الطبيعي وسدود الطاقة الكهرومائية منخفضة التكلفة.

وتُعتبر العقوبات الأمريكية أحدث الأزمات التي تواجه صناعة تعدين العملات المشفرة عالميا، والتي تسعى للعثور على موطئ قدم جديد؛ حيث انتقل الكثير إلى أمريكا الشمالية، بعد أن طردتهم الصين العام الماضي.

وانتقد الرئيس التنفيذي لشركة "بتريفر"، العقوبات الأمريكية؛ باعتبارها خطوة "لتغيير ميزان القوى العالمي لصالح الشركات الأمريكية".

وقال إن "بتريفر" لم تقدم يوما خدمات لمؤسسات حكومية روسية، أو تلك التي استهدفتها عقوبات "واشنطن"، وإن الشركة تواصل توسيع عملياتها في روسيا.

اقرأ أيضا: بريطانيا والهند تدعوان لوقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا