الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التموين تصُدر قرارًا بحظر تداول السلع مجهولة المصدر والجهات الأمنية تضبط المُخالفين وتُطبق القانون

السلع الغذائية
السلع الغذائية
القاهرة

تُعتبر المنتجات والسلع الغذائية التي يُقبل عليها المستهلكين، من أهم الحاجات في السوق التي تستلزم رقابة، وذلك لضبط الأسعار ومنع المُخالفين من إنتاج سلع غذائية مغشوشة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر.

وتمكنت الجهات الأمنية خلال الأيام القليلة الماضية، من ضبط أكثر من سلع غذائية مجهولة المصدر، وجاء قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة، وفقا لأداوات الضبط في الأسواق، منعا لانفلات بعض الأفراد الذين يقوموا بإنتاج سلع غذائية غير آدمية أو مغشوشة أو مجهولة المصدر.

ونص القرار الوزاري رقم 45 لسنة لعام 2022، والذي عرف في مادته الأولى معنى السلعة الغذائية، بأنها أي منتج أو مادة قابلة للاستهلاك الآدمي سواء كانت مادة أولية أو خام، أو نيئة، مصنعة كليا أو جزئيا أو شبه مصنعة أو غير مصنعة، بما في ذلك المشروبات والمياه المعبأة أو المضافة للغذاء وأية مادة متضمنة للمياه، والعلكة، ويستثنى من ذلك العلف والنباتات.

كما نصت المادة الثانية، على أن يلتزم مستوردو السلع الغذائية بالاحتفاط بالمستندات الدالة على الإفراج عنها بمعرفة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ونصت المادة الخامسة من القرار الوزاري، على أن كل مخالفة لأحكام هذا القرار يعاقب عليها بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي جميع الأحوال تضبط السلع الغذائية ويحكم بمصادرتها.

وبحسب المادة السادسة من القرار يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القرار، فيما تضمنت المادة السابعة نشره في الجريدة الرسمية والعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره.

حملات تموينية بالتعاون مع الجهات الأمنية في المحافظات

وفي إطار المتابعة وضبط الأسواق والأسعار، تمكنت حملات التفتيش التموينية بالتنسيق مع الجهات الأمنية، من ضبط ما يزيد عن 36 طن مواد غذائية مجهولة المصدر، و60 كجم لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وما يزيد عن 15 طن دقيق فاخر بأحد المخازن في مدينة سرس الليان، جميعها مجهولة المصدر، وتحرير 171 محضرا تموينيا بنطاق محافظة المنوفية.

كما ضبطت الجهات الأمنية، مالك مصنع بالسلام يقوم بتجميع وحجب كميات من المواد الغذائية مجهولة المصدر، وبدون بيانات تفيد تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية، وبدون مستندات تدل على مصدرها بقصد بيعها بالسوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة.

كما عُثر بداخل المخزن المشار إليه على 5 أطنان أرز وأكثر من طني فول، وطني دقيق فاخر إستخراج 72%، وطن مكرونه و500 كيلو جرام عدس، وبمواجهته اعترف بإدارته للمخزن بدون ترخيص، وحيازته للمضبوطات بقصد حجبها عن المواطنين وبيعها بالسوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وتمكنت الجهات الأمنية بمباحث تموين محافظة القليوبية، من ضبط مخزنين لتخزين السلع وثلاجة لحفظ الأسماك، وتم التحفظ على كميات من الدقيق والأرز والأسماك، وتحررت المحاضر اللازمة وتولت الجهات المعنية التحقيق.

أقرأ أيضاً:رئيس الوزراء: مصر تدعم مشروعات الطاقة المتجددة للحفاظ على البيئة

موضوعات متعلقة