الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:36 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لو في عائلتك مريض سكر.. إليك 5 عادات صحية للتخفيف من مخاطره

قياس السكر بالدم
قياس السكر بالدم

يعتبر مرض السكري إلى حد كبير اضطراب في نمط الحياة لا يتم توريثه دائمًا، ومع ذلك لا يزال من الممكن أن يزيد التاريخ العائلي من خطر الإصابة بالأمراض لدى الفرد.


5 عادات صحية تساعد في التخفيف من مخاطر الإصابة بمرض السكري

1- النوم بشكل أفضل: من المدهش أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يؤثرحساسية الأنسولين، فإذا كان مرض السكري متوارثًا في الأسرة، يُنصح بالحصول على قسط كافٍ من النوم 7 إلى 8 ساعات يوميًا للبالغين، ووفقا لدراسة، فإن إطالة ساعات النوم تحسن الأنسولين وبالتالي خفض الحساسية داء السكري من النوع 2خطر عند الرجال.

2- تناول طعامًا أفضل: إن تناول الأطعمة المناسبة في الوقت المناسب يمكن أن يساعد أيضًا الأشخاص الذين يعانون من تاريخ عائلي لمرض السكري، فإذا كان النظام الغذائي يحتوي فقط على سعرات حرارية فارغة مثل السكر والكربوهيدرات البسيطة والمكررة، فيجب على البنكرياس أن يطلق الكثير من الأنسولين لتحويل السكر في الدم إلى الجلوكوزمن أجل الطاقة.

3- الحفاظ على وزن صحي: قد يقوم مرضى السكري من النوع 2 بالإبلاغ في البداية دون تفسيرفقدان الوزن، ولكن على المدى الطويل، يمكن أن يكون الأمر نفسه نذيرًا للسمنة، إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) في نطاق السمنة يُنصح بفقدان الوزن في أقرب وقت ممكن لأن القيام بذلك يمكن أن يساعد مرضى مقدمات السكري على عكس مخاطر الإصابة بالحالة المزمنة.

اقرأ أيضا: لتجنب مخاطر الشيخوخة.. إليك أكثر 5 أطعمة تزيد الخرف احذر منها

4- حافظ على نشاطك: يمكن أن يكون نمط الحياة المستقرة كالجلوس في نفس المكان لساعات طويلة في الدراسة أو مشاهدة الأفلام أو العمل من المنزل، مساهماً في الإصابة بمرض السكري، ولكن يمكن أن يساعد الحصول على تمارين رياضية وافرة والبقاء نشيطًا في عكس الآثار الجانبية لنمط الحياة غير الصحي.

5- تتبع مستويات السكر في الدم: تمامًا مثل مراقبة وزن الجسم يساعد في السمنة وأمراض القلب وإدارة مرض السكري، فإن مراقبة مستويات السكر في الدم أمر ضروري لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض أيضًا.