الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:08 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرندات ببلاش عند حسناء.. الصيادلة تهاجم مستحضرات التجميل على الأرصفة

حسناء الوكالة
حسناء الوكالة

"تعالي يا آنسة المنتجات كلها أورجينال عند حسناء الوكالة بـ ١٥جنيه"، بهذه الكلمات تتعالى الأصوات على رصيف داخل وكالة البلح، لبيع مستحضرات التجميل التي يستخدمها أغلب الفتيات والنساء، كالروج والفاونديشن والعطور وماسكات الوجه وعدسات العين، كما يلجأون إليها لانخفاض سعرها الغير طبيعي، لذلك قام محررى"الطريق" بجولة تفقدية داخل وكالة البلح لمعرفة التفاصيل الخاصة بالمنتجات وهل يوجد إقبال من الفتيات؟!.

المنتجات كلها أصلي

" الحاجة كلها أروجينال.. أنا كل حاجة عندي أصلي".. وسط زحام شديد على منتجات مستحضرات التجميل المفترشة على رصيف، تقف فتاة تلقب بحسناء الوكالة تنادي للفتيات بصوت عالي لجذب انتباههن لشراء المنتجات منها، " تعالي يا آنسة عندي الأسعار رخيصة.. أبو 100جنيه ببيعه ب15جنيه".

حسناء الوكالة: بجرب المنتجات قبل بيعها

قالت قمر التي تلقب ب"حسناء الوكالة"، إن المنتجات صالحة للاستخدام ولا تسبب ضررا لأحد منهن، مضيفة أنها تستخدم المنتجات قبل بيعها، قائلة: "المنتجات أصلية ومافيش ضرر على حد".

وتابعت قمر في حديثها ل"الطريق"، أن الإقبال على منتجات مستحضرات التجميل كبير بسبب انخفاض الأسعار على مقارتنا بالأسعار الموجودة بالأسواق والتي تكون باهظة الثمن.

بتأدى للغرض

قالت سلمى إبراهيم لـ"الطريق" وهي إحدى الفتيات التي تقوم بشراء بعض مستحضرات التجميل: "الأدوات اللي بتتباع علي الأرصفة شيء يؤدى للغرض بدلاً من المستحضرات باهظة الثمن اللي بتتباع في الصيدليات وأماكن المستحضرات المرخصة هو بيكون استغلال مش أكتر".

سعر رخيص جدا

والتقطت شيماء أطراف والحديث "بشترى المستحضرات الموجودة على الرصيف من زمان، انا بشتريها دايما ومش بيحصل حاجة وبعدين سعرها رخيص أوي على قد الأيد غير الأماكن اللي بتبيعها بأسعار غالية الحاجة علي الرصيف بـ15جنية وفي الاماكن التانية بـ٢٠٠جنية".

الصيادلة: غير صالحة للاستخدام

قال الدكتور مصطفي الوكيل وكيل نقابة الصيدلة، إن المنتجات الذي يتم بيعها علي الأرصفة غير صالحة للاستخدام، لافتا إلى أن هذه المستحضرات تسبب أضرار عديدة لمن يقوم باستخدام هذه المنتجات الفاسدة.

دور الرقابة غير موجود

وأضاف وكيل نقابة الصيدلة، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن دور الرقابة غير موجود علي هذه المنتجات وتعتبر الرقابة أن هذه المنتجات لا تصنف من ضم الأدوية، قائلا: "الرقابة مش بتعتبر أن مستحضرات التجميل من المواد الذي يتم عليها الرقاية".

وطلب "الوكيل"، عدد مرات من وزارة الصحة، بمنع بيع المنتجات التي تتسبب في أمراض كثيرة كالسرطان، بسبب تفعل المواد المستخدمة في المنتجات غير صالحة، ولابد من اتخاذ إجراءات لازمة في أقرب وقت ممكن.

مستحضرات التجميل غير مرخصة

استنكر الدكتور ياسر حلمي استشاري جراحات التجميل والليزر، استخدام منتجات التجميل الذي يتم بيعها على الأرصفة لأنها غير صالحة للاستخدام، قائلاً: "كل هذه المنتجات ضارة لمن يقوم باستخدامها، لأنهم لا يعرفون من أين تأتي هذه المستحضرات وكيف يتم صنعتها".

وأوضح "حملي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن مستحضرات التجميل الموجودة بالرصيف تسبب أمراض عديدة كالالتهاب خلوي، وإصابة الجلد بالتهيج والحكة بسبب تحسسه من بعض المركبات المغشوشة وتتفاعل مستحضرات التجميل لأشعة الشمس؛ مما يؤدي إلي تضاعف ضررها على البشرة.

وأضاف استشاري جراحات التجميل والليزر، أن هذه المنتجات لا يوجد لها ضمان ختم الجودة وترخيص لاستخدامها، قائلاً: "إزاي أصلا في حد يستخدم الحاجات ديه ومش خايفين علي نفسهم ولا بشرتهم كفاية إنها بتتباع علي الرصيف".

اقرا أيضًا.. بعد حريق سوق المنشية في الإسكندرية.. «خبير» يفتح ملف المحلات السوداء

موضوعات متعلقة