الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:39 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فورين أفيرز»: انعكاسات انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

أرشيفية
أرشيفية

• بالرغم من حياد فنلندا والسويد العسكري، فقد سعت كل منهما في السنوات الماضية إلى تعزيز علاقاتهما مع الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو.

• تحرص كل من فنلندا والسويد على عدم القيام بأي أعمال استفزازية ضد روسيا، كما يُستبعد إنشاء قاعدة دائمة لحلف الناتو على أراضيهما.

على ضوء احتمالية انضمام كلٍ من فنلندا والسويد إلى حلف الشمال الأطلسي "الناتو"؛ لا سيما في ظل إبداء الدولتين رغبتهما في الانضمام إلى الحلف؛ خشية امتداد الصراع الروسي الأوكراني إليهما، وهو ما يمثل تغييرًا جذريًّا في سياستهما الأمنية القائمة على الحياد وعدم الانحياز لأي من الجانبين الروسي أو الأوروبي.

ويرى التقرير المنشور في مجلة "فورين أفيرز"، أنه على الرغم من حياد فنلندا والسويد، فقد سعت الدولتان في السنوات الماضية إلى تعزيز علاقاتهما مع الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو، وذلك من أجل إنشاء جبهة موحدة في حال اندلاع أي صراع في المنطقة.

وفي هذا الإطار، أكَّد التقرير أن استطلاعات الرأي الأخيرة في البلدين، أظهرت الدعم الشعبي للانضمام إلى حلف الناتو، وذلك في إشارة واضحة إلى التخلي عن سياسة الحياد، والاتجاه إلى التحالف بشكلٍ علني مع أوروبا في ظل احتدام الصراع الروسي الأوكراني.

ويرى التقرير أن انضمام كل من فنلندا والسويد إلى حلف الناتو من شأنه أن يسهم في إعادة صياغة السياسات الأمنية والعسكرية لمنطقة شمال أوروبا، مرجحًا أن يتسبب انضمامهما في إضافة أكثر من 250 مقاتلة حديثة، فضلًا عن زيادة في عدد القوات التابعة له، وذلك بالنظر إلى تمتع جيش فنلندا بعدد كبير من قوات الاحتياط، وامتلاك السويد قوات جوية وبحرية ذات قدرات هائلة، الأمر الذي سيعزز نفوذ الحلف، ويحد من احتمالية نشوب صراعات في المستقبل.

وختامًا، أكَّد التقرير حرص كل من فنلندا والسويد على عدم القيام بأي أعمال استفزازية ضد روسيا، تجنبًا لإثارة مخاوف موسكو الأمنية على المدى الطويل، مرجحًا عدم سعي أي من البلدين مستقبلًا إلى إنشاء قاعدة دائمة لحلف الناتو على أراضيهما.

اقرأ أيضا | فورين أفيرز: انعكاسات انضمام فنلندا والسويد إلى "الناتو"