جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 07:03 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي (تفاصيل)

مجلس الشيوخ الامريكي
مجلس الشيوخ الامريكي

قرر مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الأربعاء، انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، في أكبر توسع للتحالف المكوَّن من 30 عضوا منذ التسعينيات، وذلك في رد على الغزو الروسي لأوكرانيا.

علما بأنه لا يزال التصويت مستمرًا في مجلس الشيوخ المؤَّلف من 100 عضو، بلغ عدد الأصوات المؤيدة 83 مقابل صوت واحد معارض، متجاوزًا بسهولة أغلبية الثلثين وهي 67 صوتًا المطلوبة لتأييد التصديق على وثائق انضمام البلدين، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز".

الشيوخ الأمريكي يمرر قانون لتقديم 40 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا | أموال  الغد

وفى سياق متصل، رحَّب الرئيس الأمريكي جو بايدن بمصادقة مجلس الشيوخ الأمريكي على بروتوكولي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو، مشيرا إلى عزمه على توقيع البروتوكولين.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن ،بفارغ الصبر أنتظر إمكانية التوقيع على البروتوكولين حول انضمام فنلندا والسويد، وأحييهما، حسب ما جاء فى بيان نشره البيت الأبيض: "إنهما ديمقراطيتان قويتان، ولديهما قوات مسلحة ذات قدرات قتالية عالية، في صفوف أعظم تحالف دفاعي في التاريخ".

علق الرئيس الأمريكي عن التصويت في مجلس الشيوخ بأنه "تاريخي"، وعبَّر عن امتنانه لأعضاء المجلس.

وأضاف أن "الولايات المتحدة تبقى متمسكة بأمن السويد وفنلندا، وسنواصل التصدي لأي خطرعلى أمننا المشترك".

كما تقدمت السويد وفنلندا بطلب الحصول على عضوية الحلف ردًّا على غزو روسيا لأوكرانيا، وحذرت روسيا البلدين مرارًا من الانضمام إليه.

ووقَّع أعضاء حلف شمال الأطلسي إتفاق و بروتوكول الانضمام من أجلهما الشهر الماضي، مما يسمح لهما بدخول التحالف المسلح نوويًّا، الذي تقوده الولايات المتحدة بمجرد تصديق الدول الأعضاء على القرار.

وفي نفس السياق، صادقت إيطاليا يوم الأربعاء على اتفاقية انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، وفقا لما ورد في لوكالة ”فرانس برس“.

ورحَّب السفير السويدي في روما يان بيوركلوند على موقع التواصل الاجتماعي" تويتر" بالقرار، وقال: ”شكرًا للبرلمان الإيطالي، حيث جرت الموافقة اليوم على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو. من أجل الحرية والديموقراطية“.

صدق أو لاتصدق: لولا السعودية لكان مجلس الشيوخ الامريكي تحت رحمة الارهابيين!

كماتحتاج السويد وفنلندا إلى مصادقة الدول الثلاثين الأعضاء، في المنظمة للاستفادة من الحماية التي توفِّرها المادة 5 من ميثاق حلف الناتو للدفاع المتبادل في حال وقوع هجوم.
صادقت حتى الآن 22 دولة مع ايطاليا على انضمام البلدين بحسب إحصاء الجمعية البرلمانية للناتو.

اقرأ أيضا:

في وجود وسيط أمريكي.. عقبات تواجه ملف ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل