الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:26 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| الغرف التجارية تكشف طريقة رصد الأدوية المغشوشة في الأسواق

أدوية
أدوية

كشفت شعبة أصحاب الصيدليات في اتحاد الغرف التجارية، اتجاه بعض التجار لغش الأدوية، بعد أن أصدرت هيئة الدواء المصرية منشورا دوريا رقم 12 لسنة 2022 حمل عنوان: "غش تجاري"، وأمرت فيه بضبط وتحريز لكل العبوات المغشوشة والمقلدة من المستحضر xoranxon1g vial هو مضاد حيوي واسع المجال ضد البكتريا، ويعطى العقار أثناء الحمل لولادة من طفل إيجابي "RhD" والأم في هذه الحالة سالب والأب موجب، وكذلك حالات الإجهاض وحالات الحمل خارج الرحم.

اقرأ أيضا:أسعار الذهب العالمية تتراجع مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة

وقال الدكتور عادل عبد المقصود، عضو شعبة أصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، لـ الطريق، إن الهيئة ترصد الأدوية المغشوشة عن طريق تبليغ الشركة المنتجة بأنها رصدت دواءً مغشوشًا لأحد منتجاتها؛ ثم تقوم الهيئة بسحب هذا المنتج من السوق وتعاقب المتسببين فيه.

وأوضح أن هناك العديد من التجار يقومون بغش الأدوية تحت بير السلم، على حد وصفه، عن طريق استخدام عبوات لمنتجات منتهية الصلاحية أو تغيير الغلاف على أنواع من الحقن رخيصة السعر ووضع اسم لمنتج آخر بسعر أعلى، أو صناعة هذه الأدوية بطريقة مغشوشة في معامل غير مرخصة.

وشدد عضو شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية على أهمية التعاون بين الإدارات الحكومية المعنية بشئون الدواء، والعاملين في القطاع؛ من أجل الحفاظ على صحة المواطنين، ومنع غش الأدوية من التجار.

موضوعات متعلقة