الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:49 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة بامتحانات الدبلومات الفنية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا عاجلا للمديريات التعليمية بشأن إعلان جداول امتحانات الدبلومات الفنية 2022، مطالبة بوضع الجداول في مكان واضح للطلاب وأولياء الأمور وعلى موقع المدرسة الإلكتروني، والانتهاء من جميع الاستعدادات لعقد امتحانات الدبلومات الفنية 2022 في موعدها بدون تأجيل
طبقاً للجدول الموضوع مسبقاً فإن الامتحانات العملية لطلبة الدبلومات الفنية ستبدأ يوم السبت الموافق 2022/5/21.

بينما تبدأ الامتحانات التحريرية من السبت الموافق 2022/5/28 وذلك فيما يتعلق بنظامي 5 و3 سنوات بكافة نوعياتها الصناعي والتجاري والزراعي والفندقي بالإضافة إلى دبلوم مدارس التكنولوجيا التطبيقية
شروط دخول امتحانات الدبلومات الفنية 2022:
1- ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% من مجموع الدروس المقررة للتدريبات المهنية بصرف النظر عن سبب الغياب، و85 % على الأقل من عدد أيام الدراسة.
2- بالنسبة للطلاب المتقدمين لأداء الإمتحان وفقا لمنظومة الجدارات المهنية يشترط لدخول الطالب التقييم النهائي، اجتياز جميع وحدات البرنامج (الصف الثالث) كما يشترط تحقيق نسبه الحضور المقررة طبقا لقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981.
3- بالنسبة للطلاب المقيدين بدبلوم الدراسة الفنية المتقدمة الزراعية يشترط حصول الطالب على 60 % على الأقل من الدرجة المخصصة للتدريبات في المصانع (تخصص تصنيع غذائي) ومادة مشروع العمل (تخصص استصلاح أراضي وميكنة زراعية.
يذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية 2022، يبلغ حوالي 800 ألف طالب تقريبًا بجميع النوعيات (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي - تعليم وتدريب مزدوج)، بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.
ويبلغ عدد لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لـ امتحانات الدبلومات الفنية 2022 لجميع النوعيات بجميع القطاعات على مستوى الجمهورية 23 لجنة إدارة، بالإضافة إلى 25 لجنة نظام ومراقبة، ويبلغ عدد لجان سير الامتحان المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام حوالي 3100 لجنة امتحانية تقريبًا.
وبالنسبة للمدارس التي تطبق البرامج المطورة ذات المناهج المبنية وفق منهجية الجدارات المهنية، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم تخريج هذا العام أولى دفعات طلاب المدارس التي تطبق البرامج المطورة ذات المناهج المبنية على منهجية الجدارات المهنية للعام الدراسي 2021/2022 والبالغ عددهم 23 ألف طالب وطالبة.

اقرأ أيضا:

كل ما تريد معرفته عن امتحانات الطلاب في الخارج
قبل انطلاقها السبت المقبل.. تنبيهات هامة للطلاب قبل دخول لجان امتحانات نهاية العام

موضوعات متعلقة