الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:08 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرلمان يوافق نهائيا على فتح اعتماد اضافي للموازنة بـ 6 مليار جنيه

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة اليوم، برئاسة ا المستشار حنفي جبالي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بفتح اعتماد إضافى للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022 بقيمة 6 مليارات جنيه بالباب الثالث الخاص بفوائد الديون.

هذا مع لفت نظر الحكومة إلى أن هذا المبلغ قد لا يكون كافٍ لمواجهة التغيرات التى قد تطرأ على السياسة النقدية وأسعار الفائدة المعلنة من البنك المركزى المصرى.

اقرأ أيضا | رئيس النواب يحيل مشروعي قانون إلى اللجان النوعية للمناقشة

وأكد محمد معيط وزير المالية خلال كلمته، أن مشروع القانون تم إعداده وال قبل رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالى الأمريكى، لافتا إلى أنه كان من المتوقع رفعها بنسبة 0.25% بدلا من 0.5%، كما أشار إلى أن الاعتماد لسداد فوائد الدين وتغيرات سعر الصرف.

وقال المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قيمة الاعتماد الإضافى الذى اقترح الحكومة فتحه لمواجهة ارتفاع أسعار الفائدة تبلغ 6 مليارات جنيه، تمثل 1% من الفوائد، مضيفا: "ومن المتوقع ألا تكفى، كما أن الأقساط متوقع أن تتحرك أيضا".

وطالب عدد من النواب في كلمتهم بترشيد الحكومة للنفقات نقات الاعلانات ارتفعت لمليار جنيه وعدم تحصيل متاخرات حكومية وصلت لنصف تريليون جنيه.

كما طالب النواب الحكومة بتحديد خطة واضحة لسداد فوائد الديون بدلا من طلب اغتماد اضافي ولابد من وجود بدائل للتمويل غير اللجوء الى الاستدامة.