الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:10 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسميًا.. تغييرات جذرية في نظام دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" اليوم في العاصمة النمساوية فيينا، على الشكل النهائي والجديد لدوري أبطال أوروبا اعتبارًا من موسم 2024-2025، والذي اشتمل على عدد من التغييرات الجذرية على نظام البطولة.

التعديلات تتضمن كجزء أساسي وأولي إلغاء دور المجموعات بنظامه الاعتيادي، ورفع عدد الفرق المشاركة في البطولة، وتغيير بعض التفاصيل ذات العلاقة بمصب الأندية المغادرة لبطولة دوري أبطال أوروبا إلى الدوري الأوروبي، ومن الدوري الأوروبي إلى دوري المؤتمر الأوروبي.

أول التعديلات تمثل في إلغاء نظام المجموعات واستبداله بمجموعة واحدة تضم كل الفرق التي يرتفع عددها من 32 فريقًا إلى 36 فريقًا، بواقع 4 فرق إضافية.

اقرأ أيضًا: موسيماني يعلن قائمة الأهلي أمام وفاق سطيف في دوري الأبطال

يخوض كل فريق 8 مباريات بنظام الذهاب والعودة، وبناء على تلك المباريات الثامنة التي تحددها معايير التصنيف والاقتراع، يتم ترتيب المجموعة بعد انتهاء المباريات جميعًا ويتم تحديد المقاعد بناء على النحو التالي:-

- الفرق أصحاب المراكز من 1-8 تتأهل مباشرة إلى دور الـ 16، وتخوض مباراة العودة على أرضية ميدانها.

- الفرق أصحاب المراكز من 9-24 تخوض فيما بينها مباريات ذهاب وعودة إقصائية بعد إجراء قرعة، لتحديد الفرق الثمانية المشاركة في باقي مقاعد دور الستة عشر.

- تغادر الفرق أصحاب المراكز من 24-32 البطولة تمامًا ولا تتأهل إلى الدوري الأوروبي بعد ذلك، عكس ما يحدث مع مغادري دوري أبطال أوروبا حاليًا إذ يذهب بعضهم إلى الدوري الأوروبي، وهو ما تم تعديله أيضًا بالنسبة للراحلين من الدوري الأوروبي الذين لن يكون بمقدورهم المشاركة في دوري المؤتمر الأوروبي.

وتستمر مباريات دوري أبطال أوروبا في منتصف الأسبوع لتتماشى مع الرزنامة المحلية لكل دوري، فيما عدا المباراة النهائية التي تجري لها جدولة منفصلة.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين عن هذا التطوير: "لقد أظهرنا بوضوح أننا ملتزمون تمامًا باحترام قيم الرياضة والجدارة، واتخذنا تلك القرارات بعد الاستماع لأفكار الجماهير واللاعبين والمدربين والاتحادات المحلية والأندية ومسؤولي البطولات بهدف إيجاد أفضل الحلول لتطوير كرة القدم الأوروبي".

وأضاف: "الشكل الجديد يحقق التوازن المطلوب للبطولة، ويجعل البطولة تتمتع بإيرادات قوية ويمنح كرة القدم ذات الشعبية الكبيرة في قارتنا جاذبية كبرى".