الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:09 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف مخاطر قضاء ساعات طويلة أمام الهاتف

الهاتف
الهاتف

نلاحظ على كثير من الشباب الذين يقضون معظم أوقاتهم يتصفحون الإنترنت عبر هواتفهم المحمولة أن قدرته على التركيز تنخفض تدريجيا بمرور الوقت، بجانب قدرته على التحصيل العلمي، والحقيقة أن هناك علاقة وطيدة بين الاستخدام المفرط للهاتف المحمول وبين انخفاض الصحة العقلية والنفسية للأفراد وفقا لأحدث الدراسات العلمية.

وأوضح تقرير أصدرته مؤسسة «Sapien Labs» الأمريكية أن قضاء ساعات طويلة أمام الهاتف المحمول يؤثر على صحة المخ، ويزيد العزلة الاجتماعية للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 :24.

اقرأ أيضا.. رئيس لجنة سوق المال بالمجلس الإفريقي لـ«الطريق»: نتوقع وجود فرص استثمارية واعدة بالبورصة الفترة المقبلة

وأضافت تارا ثياجاراجان، كبيرة العلماء في سابين لابز، في بيان صحفي أن معظم الشباب يقضون يوميا على أجهزتهم المحمولة من 7 إلي 10 ساعات، هذا يترك القليل من الوقت للمشاركة الاجتماعية الشخصية.

وأوضحت ثياجاراجان، أن قضاء الشباب ساعات طويلة على أجهزة المحمول يتصفحون مواقع الإنترنت يحيل بينهم وبين المهارات التي يكتسبها الفرد أثر التفاعل الاجتماعي والتي من بينها كيفية قراءة تعابير الوجه ولغة الجسد واللمسة الجسدية والاستجابات العاطفية المناسبة وحل النزاعات والمهارات الحياتية.

وأضافت أن المهارات الحياتية تشكل ضرورة لتنمية الفرد عاطفيا ونفسيا وإحساسه بأنه منسجم مع مجتمعه وعدم ميلهم نحو الانتحار.

وكشف التقرير أيضًا أن الصحة العقلية لكل فئة عمرية أصغر من البالغين انخفضت بشكل كبير في 34 دولة، أثر استخدامهم المفرط للأجهزة المحمول في فترة جائحة كورونا.

وأضاف التقرير أنه يقل مستوى الرفاهية النفسية للشباب تدريجيا منذ عام 2010، كما ظهرت عليهم مجموعة من الأعراض مثل انخفاض التقدير الذاتي واهتزاز الصورة الذاتية، مراودتهم مشاعر والخوف والقلق، ومشاعر الحزن والضيق أو اليأس وانتيابهم أفكار انتحارية، ومشاعر الانفصال عن الواقع والعلاقات مع الآخرين.