الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:19 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التعليم العالي: نعمل على إضافة 19 جامعة أهلية وتكنولوجية جديدة إلى المنظومة

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن خطة مصر لزيادة نسبة الإتاحة داخل التعليم الجامعي، مشيرة إلى أن الوزارة تهدف إلى وصول عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات إلى 5.6 مليون طالب بحلول عام 2030، والتوسع فى بناء المؤسسات التعليمية.
أكد "عبدالغفار* خلال كلمته فى المؤتمر السنوي للعلوم والتكنولوجيا بالبرتغال، أن منظومة التعليم العالى تضم 27 جامعة حكومية، و38 جامعة خاصة وأهلية، و3 جامعات تكنولوجية، و5 جامعات دولية، و172 معهدًا خاصًا، بالإضافة إلى جامعة الأزهر، ويتم تقديم خدمة تعليمية لأكثر من 3.6 مليون طالب.
شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أن مصر تتبنى سياسة حالية تهدف إلى إعادة تشكيل التعليم العالي، كان من نتائجها زيادة الثقة العالمية فى المؤسسات التعليمية المصرية، وهو ما يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح، موضحًا أنه جار العمل خلال السنوات القليلة القادمة على إضافة 12 جامعة أهلية، و 7 جامعات تكنولوجية جديدة.
قال عبدالغفار: "رؤية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لسنة 2030 مبنية على رفع مؤشر التنافسية العالمي للتعليم العالي والتدريب، وخفض معدل البطالة بين خريجى الجامعات، وزيادة نسبة خريجى التعليم الفني العاملين فى مجال تخصصاتهم، ورفع ترتيب مصر فى مؤشر البنك الدولى للتعليم الفنى".
أعرب الوزير خلال كلمته عن تقديره لدعوته للمشاركة في هذا المؤتمر الهام، الذي يوافق توقيته الاحتفال باليوم الوطني للعلماء بالبرتغال، واحتفال صندوق العلوم والتكنولوجيا البرتغالى بمرور 25 عامًا على تأسيسه، مقدمًا التهنئة للصندوق، ومعربًا عن تقديره لدوره المميز فى دعم وتمويل البحث العلمى فى البرتغال.
وأشار عبدالغفار إلى اعتزاز مصر باختيارها كضيف شرف للمؤتمر لهذا العام، لافتًا إلى قوة العلاقات المتميزة التى تربط البلدين، من خلال تواصل وامتزاج الحضارات والثقافات عبر علاقات التعاون التجارى والعلمى المشتركة.
أقيمت فعاليات المؤتمر السنوي للعلوم والتكنولوجيا بالبرتغال بحضور كبرى الشخصيات المعنية بالتعليم الجامعي على مستوى العالم ومنهم "هيلينا بيريرا" رئيسة صندوق العلوم والتكنولوجيا في البرتغال، و"تيزيزا فيريرا"، و"تيريزا بينتو" مفوضي "اجتماع العلوم 2022".

اقرأ أيضا:

أنباء عن تسريب امتحان الجبر والإحصاء لطلبة الإعدادية بالجيزة.. و«التعليم» تحقق
موعد إعلان نتيجة الصف الرابع الابتدائي ورابط الاستعلام

موضوعات متعلقة