الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:05 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… الموافقة على تحويل الطلاب المصريين في أوكرانيا للدارسة بالجامعات الخاصة والأهلية

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

كشف الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن المجلس الأعلى للجامعات أجرى منذ عامين دراسة موسعة خاصة بالطلبة المصريين الدارسين في أوروبا، وتواصلوا مع الجامعات هناك واعتمدوا 7 جامعات في أوكرانيا منذ عامين.
أوضح عبدالغفار في تصريحات تليفزيونية أن النظم الدراسية تختلف من دولة لدولة ومن جامعة لأخرى، مشيراً إلى أن الغالبية العظمى من الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا يدرسون التخصصات العلمية، و66% من هؤلاء الطلبة يدرسون طب بشري.
فجر وزير التعليم العالي مفاجأة كبرى، قائلاً:" بعض الطلبة العائدين من أوكرانيا كانوا في الشعبة الأدبي بالثانوية العامة، والتحقوا بكليات الطب في أوكرانيا، لكننا مستعدين بشكل جيد جداً لكل احتمالات وإشكاليات الدراسة"، متابعاً:"لا نعلم التسلسل الدراسي لهؤلاء الطلبة لكننا نعمل على حل الأمر".
أشار عبدالغفار إلى أن حل مشكلات بعض الطلبة العائدين ليس بسيطاً، لكن القيادة السياسية مهتمة بحل الموضوع، متابعاً:" الوزارة وافقت على تحويل الطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا، والراغبين بالعودة إلى مصر، بالدراسة في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية".
على صعيد متصل أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن مؤشر البحث العلمي لشهر فبراير 2022 والذي يشمل 300 منحة دراسية تقدمها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لأوائل الخريجين من الجامعات المصرية لدراسة الماجستير من خلال برنامج “منح علماء الجيل القادم” التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال هذا العام بتكلفة تبلغ 66 مليون جنيه.
كما تشمل المنحة مكافأة شهرية لمدة 30 شهر قيمتها أربع آلاف جنيهًا شهريًا و100 ألف جنيه بحد أقصى؛ بهدف تغطية نفقات البحث وشراء الكيماويات والمواد اللازمة للبحث والتحاليل والاستبيانات، ورسوم التسجيل في الجامعات الحكومية، والتدريب في الداخل أو الخارج لمدة قصيرة بضمانات وموافقات مُسبقة من الأكاديمية، وكذلك حضور مؤتمرات دولية، وتكاليف نشر أبحاث فى مجلات مرموقة Q1 ، Q2.

اقرأ أيضاً:

عاجل | تركت رسالة صادمة.. تفاصيل قفز طالبة من الدور الرابع بإحدى مدارس الجيزة

الحكومة تنفي شائعات إعادة النظام القديم في امتحانات الثانوية العامة

موضوعات متعلقة