الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:54 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التعليم العالي» تكشف مصير الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه عقب إعلان نتائج اختبارات تحديد مستوى الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا، سيتاح لهم فوراً التوجه مباشرة إلى الجامعات المتقدمين إليها وبها أماكن شاغرة لاستكمال إجراءات القيد والدراسة.

وأكدت الوزارة، أنه بمجرد انتهاء الكليات من تصحيح نماذج اختبارات تحديد المستوى سيتم إعداد الرصد النهائي ورفع النتائج على موقع مجلس الجامعات الخاصة وأيضا إرسال نسخة إلى وزارة الهجرة من النتائج لإعلانها للطلاب عبر منصاتها التواصلية مع الطلاب العائدين من أوكرانيا.

من ناحيته قال الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي:"كليات الطب والأسنان والصيدلة والهندسة، التي شهدت تنظيم اختبارات تحديد المستوى للطلاب العائدين من أوكرانيا، تواصل أعمالها فى رصد وتصحيح الامتحانات تمهيدا لإعلان النتائج".

كان مجلس الوزراء المصري قد وافق على قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية إلى الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، طبقًا للضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية قبل اندلاع الأحداث في 24/2/2022 في كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية، وفقًا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب في الخارج.
اشترط مجلس الوزراء على ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة المُحول إليها الطالب في مصر عن عام دراسي كامل، مشترطًا لقبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة والأهلية اجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها، وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.

اقرأ أيضاً:

هل تشمل مسابقة تعيين 30 ألف معلم خريجي الأزهر؟.. «التعليم» تجيب

استمرار تنسيق رياض الأطفال لغات بمدارس القاهرة حتى 29 يونيو