الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:50 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| محلل سياسي يمني: مجلس القيادة الرئاسي ما زال في مرحلة البناء

محمود الطاهر
محمود الطاهر

قال محمود الطاهر، الباحث والمحلل السياسي اليمني، إنه حتى الآن مجلس القيادة الرئاسي في مرحلة إعادة بناء جمهورية جديدة من الصفر، نتيجة الأخطاء الكارثية التي تركها هادي وشلته.

وأكد "الطاهر"، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنهم يعملون جميعًا بروح الفريق الواحد، لإعادة هيكلة الدولة والجيش والأمن، وقبل ذلك يعملون على إعادة الخدمات الأساسية في المناطق المحررة وإغاثة المواطنين.

وأضاف الباحث والمحلل السياسي اليمني، أن مجلس القيادة الرئاسي الجديد في اليمن الشرعية ذاته، لأنه يمثل كافة المكونات السياسية اليمنية، ولهم حضور فاعل على الأرض، على عكس نظام الإخوان المسلمين السابق الذين سيطروا على الدولة والشرعية، والقرار السياسي والعسكري، وكان الفشل حليفهم، لكن مجلس القيادة الرئاسي، قويًا بوحدة الصف.

وحول المفاوضات مع جماعة الحوثي، وأوضح الطاهر، أنه إذا كان المجلس الرئاسي اليمني، قادر على مواجهة الحوثي عسكريًا وهزيمتها، فمن الطبيعي أنه قادر على مفاوضات الحوثي إن جنح للسلام.

جدير بالذكر، أن مجلس القيادة الرئاسي، هو مجلس تنفيذي أعلى يمني، شكله الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي بقرار جمهوري بتاريخ 7 أبريل 2022، ليكون جزءًا من الحل السياسي الشامل للحرب الأهلية اليمنية، حيث تنازل بموجب القرار عن كامل صلاحياته الرئاسية وصلاحيات نائب الرئيس لصالح المجلس، الذي شكل رئاسة رشاد محمد العليمي وعضوية 7 أعضاء بدرجة نائب رئيس، ويقوم المجلس بمهام "إدارة اليمن سياسيًا وعسكريًا وأمنيًا طوال المرحلة الانتقالية".

إقرأ المزيد:

قيادي بتيار المستقبل: نتائج الانتخابات إرادة شعب انتفض بوجه السلاح والترهيب