الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:02 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يستضيف زعماء السويد وفنلندا وسط توعد روسي

الرئيس الأمركي
الرئيس الأمركي

يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، ورئيس فنلندا سولي نينيستو، في اجتماع بالبيت الأبيض، يوم الخميس القادم، وسط سعيهما للانضمام إلى الناتو في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إنهم سيناقشون طلبات البلدين للانضمام إلى تحالف الدفاع المشترك، وكذلك الأمن الأوروبي على نطاق واسع، وحظيت طلبات الدول المحايدة منذ فترة طويلة بالانضمام إلى الناتو بالثناء على نطاق واسع داخل الحلف باعتبارها توبيخًا لروسيا بعد غزوها لأوكرانيا، على الرغم من أن تركيا أبدت تحفظات.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو للصحفيين في برلين، إن فنلندا والسويد فرضتا أيضًا قيودًا على مبيعات الدفاع لتركيا والتي كانت غير مقبولة.

لكن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ قال، إن فهمه هو أن تركيا تريد معالجة مخاوفها بشأن فنلندا والسويد لكنها لا تنوي منع عضويتهما.

ومع ذلك، أدى رفع تركيا لمظالمها إلى مخاوف في واشنطن وبروكسل من أن أعضاء الناتو الآخرين قد يستخدمون أيضًا عملية القبول كوسيلة لانتزاع التنازلات من الحلفاء، مما قد يعقد ويؤخر الانضمام.

وسيلتقي وزير الخارجية أنطوني بلينكين، الذي تحدث مع تشاووش أوغلو، مرة أخرى على هامش اجتماع خاص لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء في نيويورك، وأعرب عن تفاؤله بأن جميع أعضاء الناتو سوف يدعمون العطاءات المقدمة من فنلندا والسويد.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع البيت الأبيض يوم الخميس بين بايدن والزعيمين قبل أن يغادر بايدن واشنطن في رحلة تستغرق أربعة أيام إلى كوريا الجنوبية واليابان.

اقرأ أيضًا| مارين لوبان تعلق على خسارتها في الانتخابات الفرنسية