الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 08:11 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى اكتشف الذهب وكيف احتل مكانته الاقتصادية المتقدمة؟

أوقية ذهب
أوقية ذهب

في الآونة الأخيرة ومع بدايات الأزمة الاقتصادية، التي رافقت جائحة كورونا، ظهر جليًا أهمية خام الذهب في جانبه الاقتصادي كقيمة ادخارية للأفراد، أو حتى الدول كاحتياطي نقدي للبنك المركزي، هنا ثار في ذهن الكثيرين أسئلة عدة عن الذهب متى أكتُشف ومتى استخدم.

في موقع "الطريق"، نستعرض معكم في السطور التالية عن تاريخ الذهب.

أثبتت الحفريات الأثرية عن وجود تُحف من خام الذهب في عصر الفراعنة وقد صنعوا منها الحُلي والتيجان الملكية واستخدموها في مقابرهم استخدامات عدة ، ويذكر عدد من المؤرخين أن أول اكتشاف للذهب كان في العصر الحجري، ومن الحضارات التي اشتهرت باستخدام الذهب حضارة العراق القديمة.

وللذهب العديد من الخصائص منها اللون الأصفر و اللمعان الدائم، الكثافة الذرية المرتفعة، ذا ملمس ناعم، وعلى مستوى الخصائص الاقتصادية فالذهب هو أثمن معدن من حيث القسمة الادهارية عبر التاريخ ولم يتفوق عليه معدن أخر إلى الآن، وعمليات التنقيب عن الذهب والاستثمار فيها تعد من أكثر الاستثمارات تحقيقًا للعوائد في حالة نجاحها باكتشاف خام ذهب عالي النقاء، وزادت قيمة الذهب في القرن الماضي عندم استخدم كاحتياطي نقدي للعملات المطبوعة.

مؤخرًا في مصر بالتحديد في الربع الأول من هذا العام 2022، جاءت مصر على رأس قائمة الدول الأكثر شراءً للذهب لشرائها ما يربوا على 440 طن من االذهب لاستخدامه كاحتياطي نقدي، من قبل البنك المركزي المصري.

أقرأ أيضًا: أشهر حوار تليفزيوني.. مفاجأة غير متوقعة بين سمير صبري والجاسوسة انشراح