الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بثروة تخطت الـ16 مليار.. تعرف على أغني زوجين في لندن

ريشي سوناك
ريشي سوناك

تصدر المليارديران «ريشي سوناك» و«أكشاتا مورتي» قائمة صنداي تايمز للأثرياء للمرة الأولى بثروتهما المشتركة البالغة 730 مليون جنيه إسترليني (ما يزيد عن 16 مليار جنيه مصري).

يأتي ذلك في الوقت الذي يتضخم فيه عدد المليارديرات في المملكة المتحدة البريطانية إلى مستوى قياسي، حيث تعاني البلاد من أزمة تكلفة المعيشة.

سوناك، الملياردير الهندي البالغ من العمر 42 عامًا، هو أول سياسي في الخطوط الأمامية يظهر على قائمة الأغنياء منذ بدايتها في عام 1989.

خضعت الشؤون المالية للمستشار وزوجته لتدقيق شديد الشهر الماضي بعد أن تم الكشف عن أن مورتي كانت غير مقيمة في المملكة المتحدة.

سمح لها ذلك بتجنب دفع ضريبة المملكة المتحدة على الأرباح الأجنبية لأنها خططت ذات يوم للعودة للعيش في الهند.

تشير التقديرات إلى أن وضع مورتي غير المحلي كان من الممكن أن يوفر لها 20 مليون جنيه إسترليني من الضرائب على أرباح الأسهم من أسهمها في شركة تكنولوجيا المعلومات الهندية إنفوسيس.

اقرأ أيضًا: بعد وصول عدد الإصابات إلى 80 حالة.. ما مدة انتقال عدوى جدري القرود من المصابين لغيرهم؟

كما أثيرت تساؤلات حول الترتيبات الضريبية للزوج بعد أن تبين أن سوناك وزوجته احتفظا ببطاقاتهما الخضراء الأمريكية بعد عودتهما إلى بريطانيا.

وافقت مورتي لاحقًا على دفع ضرائب المملكة المتحدة على دخلها من جميع أنحاء العالم، بينما تمت تبرئة سوناك من قبل هيئة مراقبة المعايير بشأن شؤونه الضريبية.

تمتلك المملكة المتحدة الآن أعلى مستوى لها على الإطلاق في عدد المليارديرات والذي بلغ عددهم 177 مليارديراً، وفقًا لقائمة التايمز للأثرياء Times Rich List، وذلك بزيادة ستة عن العام الماضي.