الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:07 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من يخالفها يكون منبوذًا.. قرية في سوهاج تقر وثيقة غريبة لتيسير الزواج

صورة من الحدث
صورة من الحدث

دشنت قرية البلابيش بحري بمركز دار السلام جنوب شرقي سوهاح مبادرة تخلص الشباب المقبلين على الزواج من غلاء المهور وطلبات أهل العروس المبالغ فيها أحيانا بما يمثل عبئا ثقيلا على العريس.

قرار غريب

لكن المبادرة تضمنت قرارا غريبا أجمع عليه عمد ومشايخ البلابيش وهو أن من يخالف البنود الأساسية التي جرى إقرارها في وثيقة عرفية خلال اجتماع حضره عدد كبير من الأهالي يكون منبوذا من أهالي القرية لخروجه عن العادات والتقاليد والتغالي واستغلال الظروف.

بنود الوثيقة

ووضع شباب وشيوخ القرية وثيقة عرفية متفق عليها للأدوات المطلوبة من العروسين، تمثل عرفا جديدا داخل القرية، وتُجنب مسألة المغالاة في المُهور والمتطلبات المختلفة من فرش وأثاث وذهب وغير ذلك.

المطلوب من العريس

وحددت الوثيقة المطلوب من العريس، وهو ألا تزيد قيمة الذهب عن 30 ألف جنيه، والقائمة للعروس 200 ألف جنيه، ومؤخر صداق العروس 3 آلاف جنيه، وغرفة النوم حسب المقدرة، وكسوة العروس 10 آلاف جنيه، ومتطلبات العرس من لحم 40 كيلو جراما، ومخبوزات بقيمة 10 آلاف جنيه، على أن تكون حفلة ليلة الزفاف حسب مقدرة العريس ولا يسمح بتدخل أهل العروسة في ذلك.

المطلوب من العروس

وأقرت الوثيقة المطلوب من العروس وهو الأجهزة الكهربائية (ثلاجة ١٢ قدم- غسالة- بوتجا- فرن)، وأنتريه، والمفروشات، ومطبخ خشب بمستلزماته، وكل ذلك بأقل تكلفة.

ونصت الوثيقة على إلغاء كل من النيش وغرفة الأطفال، والسفرة، والسجاد، وعدم إلزام أيا من الطريفين بشراء تلك الأشياء والاكتفاء بالحد المطلوب لإقامة بيت الزوجية.

آفاق جديدة

وقال أحمد الشريف أحد شباب المبادرة، إنها جاءت في وقت كان المقبلين على الزواج يعانون أشد المعاناة بسبب المغالاة في المهور التي انتشرت في الصعيد على نطاق واسع، مما يفتح آفاقا جديدة من أجل تيسير الزواج في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم وبالتالي تؤثر على المصريين.

وبيّن خلال حديثه لـ«الطريق» أن المبادرة بدأت كفكرة لدى بعض الشباب وجرى النقاش حولها مع شيوخ القرية حتى تم الاتفاق على عقد اجتماعا لبحث الأمر، وكان هناك إقبالا كبيرا من الحضور وتأكيدا على ضرورة ترشيد النفقات والاستغناء عن المتطلبات غير الضرورية لتيسير الزواج.