الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:25 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد تحذير خطير من الصحة العالمية.. ما هو فيروس جدري القرود؟

جدري القرود
جدري القرود

وجهت منظمة الصحة العالمية تحذيرا خطيرا، مع اكتشاف إصابة 4 أشخاص أخرى "جدري القرود" في المملكة المتحدة، وهو ما أثار حالة من الجدل والرعب في نفوس المواطنين.

في أعقاب تحذير الصحة العالمية منه، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن مرض جدري القرود.

ما هو مرض جدري القرود؟

جدري القرود، هو مرض نادر ينتج يشبه مرض الجدري، وتم اكتشافه في عام ١٩٥٨، بعد ظهوره بين مجموعة من القرود المخصصة لإجراء الأبحاث العلمية، لذلك تم تسميتها بجدري القرود.

متى ظهرت إصابة بجدري القرود؟

في عام 1970، تم تشخيص أول إصابة بمرض جدري القرود في دولة الكونغو، وقد انتشر هذا المرض في دول وسط وغرب إفريقيا.

ما أنواع جدري القرود؟

يوجد نوعين من مرض جدري القرود، الأول الذي ظهر في وسط إفريقيا، ويتسبب هذا النوع من جدري القرود بأعراض أكثر شدة من النوع الآخر، وهو ما يحقق أعلى نسبة وفيات، ويكون اتقاله عن طريقة التلامس.

في غرب إفريقيا، ظهر نوع أخر لجدري القرود، والذي يسبب أعراض أقل شدة من النوع الأول، كما انتقاله يكون في نطاق محدود.

ما آلية انتشار جدري القرود؟

تحدث الإصابة بمرض جدري القرود من خلال ملامسة الشخص السليم لأخر حامل للمرض، أو ملامسة الحيوان المصاب، أو لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، حيث يدخل الفيروس لجسم الإنسان عن طريق الجلد المجروح، أو من خلال التنفس أو عن طري الأغشية المخاطية في الأنف والفم والعينين.

ما أعراض الإصابة بجدري القرود؟

تظهر الإصابة بمرض الجدري خلال الفترة من ٥-٢١ يوما، حيث يعاني المريض من عدد من الأعراض، وهم: "حمى، صداع، آلام العضلات، ألم الظهر، تورم العقد اللمفاوية، القشعريرة، التعب والإرهاق".

اقرأ أيضا: صحة العالمية: «تحققنا من 200 هجوم على منشآت طبية منذ بدء حرب أوكرانيا»

ما هو علاج جدري القرود؟

حتى الآن لا يوجد علاج فعال وآمن لمرض جدري القرود، ولكن يتم استخدام علاج الجدري بالإضافة إلى بعض الأدوية المضادة للفيروسات، للتحكم بحالات تفشي مرض جدري القرود.