الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:13 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاد الزعيم.. القصة الكاملة لإهدار دم عادل إمام من جماعة سلفية

الفنان عادل إمام
الفنان عادل إمام

امتلأت حياته بالعديد من المواقف والحكايات، التي أثارت ضجة بين الناس، لما يقدمه من أعمال يستطيع من خلالها الوصول لقلوب محبيه، وتوجيه رسالته المرجوة من العمل الفني الذي يقدمه، إنه الزعيم عادل إمام، الذي يوافق اليوم الثلاثاء عيد ميلاده.

ومن بين المواقف التي تعرض لها الفنان عادل إمام، هي قصة إهدار دمه من قبل جماعة سلفية في عام ٢٠٠٩، حيث أهدر زعيم الجماعة أبو مصعب عبدالودود، دم الفنان عادل إمام، مدعيا السبب انتقاده لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وللتظاهرات التي خرجت في مصر تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

بيان أبو معصب عبد الودود بإهدار دم عادل إمام

وفي بيان نشره زعيم الجماعة أبو مصعب عبد الودود، عبر مواقع إلكترونية قال: "في ظل هذا المصاب الجلل الذي تعيشه أرض الرباط في غزة يحلو لبعض المشركين والكفار الاستهزاء بدم الشهداء من الأطفال والنساء والمرابطين في سبيل الله وقد فعلها المرتد الكافر عادل إمام، وقد استحق هدر دمه".

وفي عدد من الدول العربية الأجنبية، تم وصف الفنان عادل إمام بـ"الزنديق والكافر والمرتد"، على خلفية اتهامه لحركة حماس بالتسبب في ما يتعرض له سكان قطاع غزة واستهزائه بالشعوب العربية التي خرجت للتظاهر، مناصرة لسكان غزة.

رد عادل إمام على إهدار دمه

ولم يتجاهل الزعيم الرد على ما تردد من وصفه بالمرتد وغيرها من الأوصاف، بالإضافة إلى إهدار دمه، ولكنه استنكر هذه الفتوى، معتبرا أن هذه الفتاوى لا يمكن أن تؤثر في موقفه الواضح والصريح من القضايا العربية ودعمه لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته.

وأكد عادل إمام أنه لا يخشى فتاوى إهدار الدم، لأنه تعرض للكثير منها في حياته، مبينا أن اتباع هذه الأساليب مرفوض، وأن عليهم البحث عن حلول للأزمة القائمة، التي ينتج عنها يوميا مزيد من الشهداء.

اقرأ أيضا: «لا أخشى الموت».. تصريحات نارية لعادل إمام في برنامج yes I am famous

وشدد الزعيم في حديث له لإحدى الوكالات العالمية أنه لم يهاجم حماس، وأن كل ما تم تداوله نقلا عنه، ما هو إلا افتراء عليه، مبينا أنه تحدث عن موقف الإخوان وليس حماس، مؤكدا على رفضه المزايدة على وطنيته وعروبيته.

مشايخ يدافعون عن الفنان عادل إمام

واستنكر بعض رجال الدين ما حدث مع الفنان عادل إمام، أبرزهم خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الذي قال في تصريحات لجريدة الأمة عام 2009، إن إهدار الدم يحكم فيه فقط ولي الأمر ودم الإنسان مصان عند الله عز وجل.

وبين أن دعاوي إهدار الدم كثرت بسبب الفوضى الاجتماعية، التي تؤدي لإحداث بلبلة في المجتمع، ويتسبب في إباحة دم الإنسان، وهو أمر ليس له معنى.

وأكد الشيخ خالد الجندي أن الفنان عادل إمام لم يسىء إلى الدين أو الشرع ولم يخرج عن الأخلاقيات.

كما صرح أيضا الشيخ جمال قطب، -لذات الجريدة السالف ذكرها- بأنه ليس في سلطة أحد إهدار دم إنسان على وجه الأرض، مهما كانت جنسيته أو ديانته او لونه، مبينا أن سلطة إهدار دم الإنسان موكلة إلى القضاء وإلى ولي الأمر.

وتابع أن حاكم البلاد، هو المنوط به أن يصدر فتوى بإهدار الدم، مؤكدا أن ما يصدر من إهدار دم الفنان عادل إمام ما هو إلا مزايدة لا معنى لها.