الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:05 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طلاب يدمرون الفصل عقب نهاية الامتحانات.. «بيوصلوا رسالة»

وليد هندي استشاري الطب النفسي
وليد هندي استشاري الطب النفسي

انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية عن مجموعة من الطلاب قاموا بتدمير فصل دراسي في مدرسة منشية الجبل الأصفر الإعدادية التابعة لإدارة الخانكة، تسببوا في تكسير المقاعد والمراوح الكهربائية عقب الانتهاء من اداء مادة الدراسات الاجتماعية للتعبير عن فرحتهم بسهولة الامتحانات، صورة صامدة بنسبة للأبنية التعليمة.

مشاهد العنف تكررت في كثير من الأحيان على إتلاف الممتلكات العامة منها كسر ممشى شبرا أو اعتداء الطلاب على الآخرين أثناء الامتحانات، ما جعل أصحاب السوشيال ميديا يتساءلون عن دوافع المراهقين والأطفال تجاه هذا العنف.

تعليقا على ذلك، قال وليد هندي، استشاري الطب النفسي، إن الإنسان مشبع بالعنف ينتج عنه موقف انفعالي منه: "الحزن أوالفرح أو الغضب"، الضغوط النفسية تجعل الإنسان يعبر عن الفرح بالعنف في تكسير الأشياء، هدف الطلاب في إسقاط جهود المنهج التعليمي وسهولة الاختبارات وضغوط الوالدين لإشباع طاقته ورغباته الداخلية، وهو مؤشر على عدم انتمائه للمدرسة.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن الطلاب ظهرت عليها الأعراض نتيجة غيابهم عن المدرسة فترة الجائحة التي استمرت طويلا، ما جعل شعورهم بالانتماء المعنوي ضعيف تجاه المدرسة أو الإنشاءات الوطنية.

وتابع: حديثه عن الدوافع النفسية في إتلاف الممتلكات العامة، نتيجة ضعف الانتماء الوطني عند الآخرين ويعد العنف سلوك غريزي ينتج عن التدمير من خلال تصريف الطاقة العدائية المكبوتة تجاه الأخرين، موضحا أن هناك أطفال لديهم العديد من المواهب في الرسم والموسيقى وفي ذات الوقت لدية دوافع عدوانية تجاه الأشخاص أو الحيوانات و الممتلكات الوطنية العامة.

وأضاف، أن معالجة هذا العنف يكمن في الرعاية وممارسة الأنشطة الرياضية، منع استعمال الوالدين العنف أمام الأطفال، خاصة العنف الأسري أو ممارسته على الآخرين مثل: البواب، سايس الجراج"، حتى لا يمزج هذه المشاهد ويستعملها مع الأصدقاء، مضيفا أن تدمير المدرسة من الممكن أن تكون رسالة من الطالب لجذب الانتباه ليدل هذا على احتياجه للرعاية والاهتمام.

وجدير بالذكر، أن وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور محمود ياسر أبدى استياءه من موقف الطلاب في مكالمة هاتفية على برنامج الحكاية الذي يقدمه عمرو أديب على قناه ام بي سي، أكد فيه، أن تم إصدار قرار لتشكيل لجنة لرصد التلفيات ومعرفة من الذي تسبب في هذا الإتلاف.

اقرأ أيضا: إجراءات بريطانيا في الحد من فيروس جدري القرود بين المثليين

موضوعات متعلقة