الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:49 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لتجنب الغرامات.. تكنولوجيا جديدة تبطئ سرعة السيارة تلقائياً

تقنية فورد لإبطاء السرعة
تقنية فورد لإبطاء السرعة

يمكن أن تحدث الحوادث عالية السرعة في أي وقت وفي أي مكان، حيث يمكن أن يكون بسبب عطل ميكانيكي للسيارة أو عدم قدرة السائق على الضغط على الفرامل في الوقت المناسب، لكن حوادث السرعة تحدث بسرعة كبيرة بحيث يصعب على السائق أو الأشخاص الموجودين على الطريق أن يتفاعلوا معها.

ولكن الآن، أظهرت تقنية جديدة إمكانية الحد تلقائيًا من سرعة المركبات لتعزيز السلامة في المناطق المحددة، تختبر حاليًا التكنولوجيا التي من المحتمل أن تجعل إشارات الحد الأقصى للسرعة زائدة عن الحاجة وتساعد السائقين على تجنب غرامات السرعة، وتقول شركة «ford» المصنعة للسيارات إنها يمكن أن تجعل الشوارع «أبسط وأكثر أمانًا وأسهل للعين».

ووفقا لما صرحته «ford» تخلق تقنية «Geofencing»، منطقة افتراضية حيث تحتاج المركبات إلى إبطاء سرعتها على طرق المدينة، وتولد التقنية معلمات افتراضية للمناطق الجغرافية يمكن أن تؤدي إلى استجابة برمجية عند اختراق الحدود.

اقرأ أيضا: أفضل وضعية للنوم للتحكم فى ضغط الدم المرتفع

ويتم إنشاء استجابة البرنامج للسائق، الذي يتلقى معلومات حد السرعة على شاشة لوحة العدادات، وتقوم السيارة بعد ذلك بتقليل السرعة تلقائيًا تماشيًا مع المنطقة المحددة جغرافيًا، ولكن يُمنح السائق خيار تجاوز النظام لإلغاء تنشيط التحكم بحد السرعة.

وكتبت فورد، على «يوتيوب» تقوم Ford Pro بتجربة تقنية السيارات المتصلة باستخدام السياج الجغرافي الذي يمكن أن يلغي الحاجة إلى علامات حدود السرعة تمامًا يومًا ما، ويمكن للنظام أن يجعل الشوارع أكثر أمانًا للمشاة وراكبي الدراجات ومستخدمي الطريق الآخرين، ويساعد السائقين على تجنب تكبد غرامات السرعة دون قصد.

تستخدم شركة Ford، حاليًا هذه التقنية للحد من سرعة المركبات المتصلة بالإنترنت عند دخولها مناطق مقيدة السرعة مثل المدارس والمستشفيات ومناطق التسوق ومواقف السيارات.

قال «مايكل هوينه»، مدير City Engagement Germany, Ford of Europe: «تتمتع تكنولوجيا المركبات المتصلة بإمكانيات مؤكدة للمساعدة في جعل القيادة اليومية أسهل وأكثر أمانًا لإفادة الجميع، وليس فقط الشخص الذي يقود عجلة القيادة».