الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حليلة في الطهارة أولى».. أحمد كريمة يوضح حقيقة تصريحاته حول تعدد الزوجات

الشيخ أحمد كريمة
الشيخ أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن ردود الأفعال على تصريحاته بشأن تعدد الزوجات لا تستند إلى صُلب الحقيقة.

وفي لقاء مع الإعلامي حمدي رزق بفضائية "صدى البلد"، مساء الخميس، قال أستاذ الشريعة الإسلامية، إن هناك عوار يضرب بعض من ينتسبون إلى الإعلام أو الدخلاء أو المتطفلون على العمل الإعلامي.

وأوضح أنه كان يتحدث في تقرير تلفزيوني عن مغتربين، ووجه له البعض سؤالًا حول احتمالية استمرار مدة غياب الزوج في الخارج لفترة قد تصل إلى 4 سنوات، فماذا يصنعون وما الحل من نظر الشريعة الإسلامية.

وتابع: "فأجبت أنه يجب ألا يهجر الزوج زوجته أكثر من 4 أشهر، لخبر سيدنا عُمر حينما كان يتفقد الرعية ليلًا وسمع إحدى السيدات، تنشد شعرًا، مفاده أنها تشتاق إلى خليلها أي زوجها، فتعجب سيدنا عُمرو، وقال أيوجد في نساء المسلمين من تتغزل".

وأضاف الشيخ كريمة، أن "سيدنا عُمر كان عادلًا، فاستقصى السبب، بأدب؛ فعرف أنها زوجة أحد المجاهدين في سبيل الله، فدخل في الصباح على ابنته السيدة فحصة، وقال لها: يا أم المؤمنين كم تصبر المرأة على زوجها، فقالت مستغربة أمثلك -أب- يسأل -إبنة-، فقال: لأ، الأمر يتعلق بالمسلمين، إن أمير المؤمنين يسأل أم المؤمنين".

وواصل: فردت السيدة حفصة على أمير المؤمنين بالقول، إن المرأة تصبر عل زوجها فراق 4 أشهر، فقال لها من أين علمتي ذلك، قالت: من قول الله في سورة البقرة {للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر}.

وأوضح الشيخ أحمد كريمة، أن أمير المؤمنين أرسل منشورًا إلى كل جبهات القتال، بألا يغيب جندي مهما كانت رتبته عن بيته أكثر من 4 أشهر.

واستطرد "كريمة": "خلال تواجدي في البرنامج، سألوني؛ ماذا يفعل الزوج إن كان عاجزعن العودة بأن يحضر أو يُحضر زوجته، فقلت: إذن دفع المفاسد مُقدم على جلب المصالح وأهون الشريين واجب، إذًا يتزوج بدلًا أن يقع في المحظور وهو الزنا، فقالوا: هل من حق الزوجة الأولى أن تمنعه، فقلت لهم: لا وأخاطب فيها الإسلام والإيمان ألا تمنع زوجها في ظروفه هذه حال الاغتراب والسفر بأن يتزوج لأن حليلة في الطهارة أولى من خليلة في النجاسة".