الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:12 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: انسحاب الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي يحتاج لسنوات.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد وخبير أسواق الطاقة، إن الأحداث الحالية التي يشهدها العالم من قبل الأزمة الأوكرانية أثرت بشكل كبير على المواطنين في جميع أنحاء العالم، إلى جانب أن انسحاب الاتحاد الأوروبي من امتدادات الغاز الروسي لم يحدث بشكل فوري.

اقرأ أيضًا: حارس الأهلي السابق: جائحة كورونا أثرت بشكل بالغ على مستوى أبو جبل.. فيديو

وأكدت أستاذ الاقتصاد، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مال وأعمال"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، خطوات الإنسحاب الأوروبي تحتاج إلى سنوات طويله في حالة الاتفاق الجماعي بين الأعضاء، وبالتالي نرى أن بعض الدول الأوروبية لم تتفق على هذا القرار، فضًلا عن أن هناك عدم اتفاق من بعض الدول بشأن تسديد أسعار الغاز لموسكو بالروبل.

اقرأ أيضًا: استشاري: الجدرى كان من أشد الفيروسات خطورة.. فيديو

وأوضحت الدكتورة "على" أن هناك دول ضمن الاتحاد الأوروبي تقرر الموافقة من عدمها من ناحية الظروف الخاصة بها، مما يتوقف على عدة عوامل هامة على رأسها إيجاد البدائل لتوريد الغاز، مردفة أن سلاسل التوريد المتعلقة بالطاقة المتجددة تحتاج إلى وقت لإنشاء جبهه موحدة للمشتريات من الطاقة.

وتابعت أن اتخاذ القرار يحتاج إلى توافر وحدات التخزين تتمكن من استيعاب كمية كبيرة قادرة على تحمل متطلبات المواسم المقبلة، مشيرة إلى أن هناك نقطة فارقه للاقتصاد المصري تتمثل في إنشاء محطات للإسالة تحتاج أيضًا إلى عدة سنوات.

موضوعات متعلقة