الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:18 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسيون من اليمن يكشفون كواليس المفاوضات بين الشرعية والحوثيين

اختتمت الجولة الأولى من المفاوضات الحالية بين الحكومة اليمنية والحوثيين بالأردن، وذلك بعد أن هدد الوفد الحكومي قبل يومين بالانسحاب إذا لم يستجيب لفتح طرق وممرات إنسانية في محافظة نعز المحاصرة.
وعلق محمود الطاهر، الكاتب والسياسي اليمني، على المفاوضات الحالية بين الشرعية والحوثيين، أن الجانب الحكومي لديه جدية في إحلال السلام، لكن الحوثي يراوغ، ويريد أن تستمر الحرب أكثر حتى يسأم الجميع منها ويسلم لهم الدولة.. وبالتالي الحوار مع الحوثي يأتي في مصلحته، وعلى كل الدخول في مفاوضات معه إهدار للوقت والجهد والمال، وزيادة معاناة الناس.
وأكد الطاهر لـ"الطريق"، أن الحوثيون يماطلون بهدف تمديد الهدنة التي جاءت لصالحهم، وقد يماطلون فيها حتى نهاية العام الجاري، هم الوحيدين المستفيدين منها، وليس الشعب اليمني.
وأضاف الكاتب والسياسي اليمني، أن حصار تعز كان يفترض أن يتم حلحلته خلال الشهرين الأولين من الهدنة الأممية، لكن تساهل المجتمع الدولي مع الحوثيين، أجل ذلك حتى الان، ويبدو أن المجتمع الدولي يريد تقسيم اليمن إلى دويلات، من خلال دفع الأحداث في اليمن إلى التوقف في صيغة حرب ولا حرب، لمضاعفة معاناة الناس.
بينما كشف عبد السلام السقلدي، عضو فريق الحوار الوطني الجنوبي، ومثل المجلس الانتقالي الجنوبي في واشنطن سابقًا، أنه لا تزال الجهود مستمرة من أجل وقف إطلاق النار والدخول في العملية السياسية لحل ازمة اليمن، مشيرًا إلى أن المفاوضات الحالية ليست الأولى بين الحوثيين والشرعية، ولكن جرت محاولات عدة سابقة للتفاوض مع الحوثيين بإشراف دولي ولكنها فشلت.
وأكد السقلدي لـ"الطريق"، أن المفاوضات الحالية أكثر جدية من سابقتها، لأن قيادة مؤسسة الرئاسة السابقة كانت تشكل عائق أمام قبول الحوثيين لوقف إطلاق النار والوصول إلى حل سياسي للأزمة.

اقرأ المزيد:

محلل كردي: «المنطقة الآمنة في سوريا ستتحول إلى بؤرة للإخوان والتركمان» - خاص

موضوعات متعلقة