الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:35 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الحقن القاتل.. طرق تطبيق عقوبة الإعدام في أمريكا

صورة تعبيرية عن القضاء الأمريكي
صورة تعبيرية عن القضاء الأمريكي

أثار اتهام ابن الوزيرة المصرية نبيلة مكرم عبيد وزيرة الهجرة رامي هاني منير فهيم، بقتل زميليه في الولايات المتحدة الأمريكية، واحتجازه على ذمة القضية، الكثير من التساؤلات حول عقوبة الإعدام في أمريكا ومتى يُحكم على متهم بالإعدام وكيف تُطبق تلك العقوبة.

في موقع "الطريق"، نستعرض معكم أسباب الحكم بالإعدام في الولايات المتحدة و كيفية تطبيق العقوبة.

تُعد الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الغربية الوحيدة التي ما تزال تفرض عقوبة الإعدام على المواطنين، ورغم أن جميع الدول الأوروبية قد ألغتها منذ فترة إلا أن بعض الولايات في الأمريكية ترى أنها تشريع ناجز لتحقيق العدالة.

طرق تطبيق الإعدام في أمريكا

وبحسب تقرير منظمة العفو الدولية فإن حالات الإعدام في الولايات المتحدة قد انخفض عام 2020 إلى (17) حالة إعدام بعد أن سجل في عام 2019 (22) حالة.

ووفق موقع "روسيا اليوم - RT" هناك العديد من الحالات التي تحكم فيها المحاكم الأمريكية بالإعدام على المتهمين منها:

(قتل الرئيس الأمريكي، لخيانة العظمى، التجسس، بيع المخدرات -خاصة في حالة إثبات أن وفاة المتعاطي كانت بسببها بشكل مباشر-، قتل المحلفين أو أحد الشهود أو حتى التخطيط الجاد للقتل، جرائم قتل مرتبطة بجناية أخرى، القتل بعد تعذيب الضحية، قتل ضباط الشرطة، جريمة القتل التي تتم في السجن أو أثناء تأدية عقوبة، جريمة القتل المُتعدد).

وجريمة القتل المتعدد هي الجريمة التي اتُهم فيها ابن الوزيرة نبيلة مكرم في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم احتجازه على ذمة القضية، وفي وقتً سابق تم رفض طلب إخلاء سبيله بكفالة.

وبحسب وكالة "FRANCE 24" فإن مدير مركز المعلومات عن عقوبة الإعدام - روبرت دانهام- أوضح طرق الإعدام في الولايات المتحدة الأمريكية حيث قال.

32 ولاية تطبق عقوبة الإعدام

تطبق 32 ولاية عقوبة الإعدام في حين أن هناك 18 ولاية قد ألغت عقوبة الإعدام، وتختلف طرق تطبيق عقوبة الإعدام من ولاية لأخرى ومن تلك الطرق:

الحقن القاتل أو المميت، و هي أكثر الطرق استخدامًا في وقتنا الحالي، ويُحقن فيها الجاني بمواد كيماوية مميتة، وهي العقوبة المُطبقة في ولاية كاليفورنيا وهي الولاية التي يُحاكم فيها ابن الوزيرة نبيلة مكرم عبيد.

الشنق، وهي أقد الطرق استخدام لتطبيق عقوبة الإعدام.

أقرأ أيضًا: سلوى بكر ليست الأولى.. أبرز الكتاب في مهاجمة وانتقاد الحجاب

الكرسي الكهربائي، وفيها يتم وضع خوذة متصلة بالكهرباء على رأس الجاني حتى الموت.

وهناك طرق أخرى مثل(غرف الغاز المغلقة - والإعدام رميًا بالرصاص) ولكنها لا تستخدم إلا في حالات محدودة.

موضوعات متعلقة